«الغرف التجارية»: أفريقيا تلقت منح بقيمة ٦٠ مليار دولار خلال العام الماضي 

علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

كشف د. علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية أن أفريقي تلقت فى العام الماضى اكثر من 60 مليار دولار منح من مختلف دول العالم والهيئات متعددة الاطراف بواقع حوالى 50 دولار للفرد، منها 20% فقط  للتنمية الاقتصادية .

وقال إن افريقيا تعد ثاني قارات العالم حجما وبها اكثر من ثمن سكان العالم، وبأعلى نسبة نمو للطبقة المتوسطة بنتاج محلى يتجاوز 2,6 تريليون دولار وقوة شرائية تتجاوز 1,4 ترليون دولار وبها اكثر من 60% من الأراضي الصالحة للزراعة وتنتج أكثر من 50% من الكوبالت والتيتانيوم والبلاتين والألماس، و11% من البترول و 6% من الغاز و4% من الفحم ومعدل نمو صناعي يتجاوز 6%.

وأشار عز إلى أهمية العمل بأسرع ما يمكن على الربط بوسائل النقل متعدد الوسائط لاستغلال تلك الفرص، جاء ذلك خلال المؤتمر الاورومتوسطى  السادس عشر للنقل واللوجيستيات الذى ينظمه اتحاد غرف البحر الابيض “اسكامى” فى اطار الدورة العشرون للمعرض الدولي للنقل واللوجيستيات “سيل” بمشاركة اكثر من 600 من قيادات الموانئ والمطارات وشركات النقل واللوجيستيات العالمية والهيئات المانحة والبنوك والصناديق الانمائية والذي انطلقت فعالياته أمس في برشلونة.

وأكد على ضرورة تنمية  النقل واللوجيستيات، بمشروعات مثل طريق الاسكندرية كيب تاون، وموانئ محورية مثل محور قناة السويس، لننقل  السلع والخدمات بسهولة.

وأوضح، انه بالرغم مرور اكثر من 40% من التجارة العالمية بالبحر الابيض الا ان موانئه تتضمن 15% فقط من اكبر 100 ميناء بالعالم و7,4% فقط من تداولها، وتنمو بسرعة اقل، وانه يجب العمل بأسرع ما يمكن على تغير هذا الموقف من خلال استغلال ازدواج قناة السويس الذى يقدم فرصة لن تتكرر لدول البحر الابيض.

ولفت إلى أهمية الإسراع  في الاستفادة من مبادرة الصين فى اطار الحزام والطريق والتى استثمرت اكثر من 20 مليار دولار فى الدول المشاركة، ولكن جميها فى افريقيا واسيا فقط بالرغم من الفرص الواعدة التى تقدمها دول البحر الابيض.

وأضاف عز أن المستقبل هو فى الربط مع افريقيا من خلال التعاون الثلاثي بين دول الاتحاد الأوروبي ودول شمال افريقيا للدخول فى السوق الافريقي خاصة وان دول مثل مصر لها اتفاقيات تجارة حرة تعزز من تنافسية هذا التعاون، مؤكدا  على توافر اليات التمويل الميسر من البنوك والصناديق الانمائية الدولية لدول البحر الابيض والتى تتجاوز   24 مليار دولار للقطاع الخاص بخلاف التمويل المتاح للحكومات والتى يجب نعمل على استغلالها من خلال تنمية الاستثمارات فى دول شمال افريقيا

ونوه إلى قيام  الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط وبنك الاستثمار الأوروبي بتبني ثلاثة مبادرات الجديدة  تدعم تنمية الموارد البشرية فى دول شمال افريقيا والتى ستبدأ خلال هذا الشهر لتتكامل مع المشاريع الاقليمية ومشاريع التعاون عبر الحدود التى ينفذها اتحاد غرف البحر الابيض بالتعاون مع اتحادي الغرف المصرية والاوربية. .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>