«الصناعات الكيماوية» تطالب بوجود منظومة متكاملة لإدارة المخلفات 

شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي بـ" اتحاد الصناعات المصرية "

الدكتور شريف الجبلى عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة افريقيا بالجمعية

أكد د. شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات على ضرورة وجود منظومة متكاملة لإدارة وتصنيع المخلفات واستثمارها باعتبارها أحد الثروات التى لم تستغل بشكل أمثل .

وقال في اجتماع مجلس إدارة الغرفة ، إن هناك العديد من الصناعات التى تقوم على المخلفات مثل تدوير البلاستيك والزجاج والورق والمعادن بالإضافة الى انتاج الكهرباء والبيوجاز وغيرها .

وأضاف الجبلي أن ذلك  يساهم فى توفير فرص عمل للشباب وتحقيق عائد اقتصادي يساهم فى رفع معدلات النمو بدلا من وضع أعباء على ميزانية الدولة للتخلص من المخلفات .

وأوضح قيام الغرفة  بعقد اجتماع لصناع المخلفات عرض فيه ما قامت الغرفة بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الانتاج الانظف لإنشاء بورصة للمخلفات وقد تم تطبيق هذه البورصة على منطقة العاشر من رمضان وجارى تنفيذها فى أكتوبر .

وطالب الجبلي بتفعيل الحافز البيئي للشركات العاملة فى مجال إدارة المخلفات ، وكذلك عرض قانون إدارة المخلفات على مجتمع شعبة ادارة المخلفات لإبداء الرأي فيه من وجهة نظر الصناعة .

وأشار  خالد ابو المكارم رئيس شعبة البلاستيك والمطاط  إلى الندوة التعريفية بالتعاون مع بنك CIB وبرنامج تعزيز ريادة الاعمال SEED وذلك لتطوير النظم الادارية والمالية وتذليل العقبات التى تواجه كل شركة على ان يتضمن البرنامج  “التخطيط المالي واعداد الموازنات ، تخطيط الميزانية التقديرية ، الرقابة باستخدام الميزانيات التقديرية ، انواع التقارير المالية ، التقارير المالية لتقييم اداء نظم المحاسبة الادارية “.

ولفت إلى انه  بالتعاون مع برنامج SEED  يتم إنشاء بوابة الكترونية لشعبة البلاستيك والتى ستكون نافذة لصناعة البلاستيك على الاسواق المحلية والدولية.

واضاف أبو المكارم  أنه تم تنظيم لقاءات مشتركة بين الشركات الكبرى مثل المصرية للاتصالات وصناعة المواسير البلاستيك لتلبية احتياجات الشركة من المواسير من خلال الشركات الصغيرة والمتوسطة .

ونوه إلى أنه فى إطار برنامج التواصل بين شركتين لتصنيع السيارات والصناعات المغذية من الشركات الصغيرة والمتوسطة ستقوم شعبة البلاستيك والمطاط بالتعاون مع برنامج SEED بتنظيم لقاءات عمل مشتركة بين الشركتين فى قطاعات (الاجزاء البلاستيكية ، المطاطية ، الزجاج)

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>