«أكوا باور» تبدأ تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية في أسوان بـ 180 مليون دولار ..يوليو المقبل

المهندس حسن أمين المدير الإقليمي للشركة

صرح المهندس حسن أمين المدير الإقليمي لشركة أكوا باور إيجبت، أن الشركة تستعد لبدء عمليات تنفيذ 3 محطات طاقة شمسية في بنان بأسوان يوليو المقبل، باستثمارات تصل إلى 180 مليون دولار.

أضاف أمين في تصريحات خاصة لأموال الغد، أن إجمالي قدرات المحطات الثلاثة ستصل إلى 120 ميجا وات، بواقع 50 ميجا وات لمحطتين، و20 ميجا وات للمحطة الثالثة، موضحًا أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار جهود الحكومة لتفعيل برنامج تعريفة التغذية الذي تم اعتماده لمشروعات الطاقة الشمسية.

أشار المدير الإقليمي لأكوا باور، إلى مشروعات الـ bot، التي تُعد استثمارًا حقيقيًا بالدولة، حيث يقوم القطاع الخاص بتدبير التمويل وبناء وتشغيل المحطة وبيع الكهرباء وإجراء عمليات الصيانة، بحيث لا تتحمل الخزانة العامة للدولة أية أعباء مالية في تنفيذ المحطة.

لفت إلى أن اقتراض الشركات المنفذة للمشروعات بنظام الـ bot لا يؤثر على التصنيف الائتماني للدولة، بل يسهم في تحسين كفاءة المحطات وترشيد الاستهلاك وتحسين مستوى التنافسية بالسوق، إضافة إلى أن المخاطر الخاصة بالتمويل والإنشاء وتنفيذ المشروع والتشغيل والصيانة تقع على عاتق الشركات والمستثمرين وليس على الدولة.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ومحمد أبو نيان رئيس شركة أكوا باور، قد شهدا في أغسطس الماضي، توقيع ثلاثة اتفاقيات لشراء الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية ببرنامج تعريفة التغذية بنبان في محافظة أسوان.

وأوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أن توقيع الاتفاقية مع أكوا باور يأتي في إطار سعي القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة في إنتاج الطاقة الكهربائية لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء للوفاء بمتطلبات التنمية في مصر.

ومن المتوقع أن تساهم المحطات الثلاث المزمع إنشاؤها في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 156 ألف طن سنوياً وتوفير الطاقة الكهربائية لحوالي 80 ألف منزل، وذلك بمجرد الانتهاء من عمليات البناء.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>