“الاستثمار” تعلن بدء إجراءات الطرح الدولى لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير..الأحد المقبل

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى ووزارة الآثار عن بدء إجراءات الطرح الدولى (مرحلة التأهيل) لادارة وتشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير فى يوم الأحد المقبل .

وشهدت الفترة الأخيرة تعاون كبير بين الوزارتين لبناء المتحف المصري الكبير والذي سيقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة، ليكون أكبر متحف أثري في العالم.

وقالت مصادر بوزارة الاستثمار، إن المتحف المصري الكبير سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم، مشيراً إلى أنه تم الحصول على قرضين من (الجايكا) اليابانية قيمة القرض الأول 300 مليون دولار، وقيمة القرض الثاني 450 مليون دولار لإتمام البناء .

وقال طارق توفيق المشرف العام على المشروع إن وزارة الآثار تبذل أقصى جهد ليصبح المتحف الكبير معلم جديد من معالم مصر .

أوضح توفيق أن المتحف سيضم إلى جانب قاعات العرض المتحفي التي تزيد عن 50000 متر مسطح، قاعة مؤتمرات تستوعب حتى  1000 شخص، وقاعات سينمائية تسع ٥٠٠ شخص، بالإضافة إلى افتتاح ٢٨ من المحال التجارية، وإنشاء 10 مطاعم لتقدي يم الأكل  المصري  وفندق صغير سيضم ٣٠ غرفة، إلى جانب الحدائق والمنتزهات، وبذلك سيكون المتحف الكبير مشروع متكامل.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى ستضم جناح الملك (توت عنخ آمون) بشكل كامل وسيتم افتتاحها ديسمبر المقبل بحضور نخبة من الشخصيات القيادية والبارزة محلياً وعالمياً، والمستهدف في سنة الافتتاح الوصول إلى 5 مليون زائر بينما بلغت الطاقة الاستيعابية للمتحف 8 مليون زائر، وفيما يخص المرحلة الثانية سيتم افتتاحها عام ٢٠٢٠ وستضم القاعات التاريخية، والمرحلة الثالثة سيتم افتتاحها عام ٢٠٢٢ وستحتوى على مركب الملك خوفو.

واستكمل توفيق أن العرض الدائم سيحتوى على ٥٠ ألف قطعة، إلى جانب وجود ٥٠ ألف قطعة أخرى في مخازن حديثة معدة للبحث العلمي والمعارض المتغيرة، مؤكداً أنه تم حتى الآن استخراج 843 قطعة خشبية، وتم نقل 643 قطعة للمتحف المصري الكبير، بعد أن تم توثيقها بأسلوب علمى باستخدام تقنيات حديثة من التصوير ثلاثى الأبعاد.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>