«تنمية الصادرات» تعتمد ٨ معارض لقطاع مواد البناء خلال  ٢٠١٨/٢٠١٩

صورة ارشيفية

ينشر أموال الغد خريطة المعارض الدولية التي اعتمدتها هيئة تنمية الصادرات لقطاع مواد البناء خلال العام ٢٠١٨/٢٠١٩، والتي شملت ٨ معارض في ” امريكا، وايطاليا، والسعودية، وكينيا، والبرازيل، والامارات، وألمانيا”.

وتشمل خطة المعارض مشاركة قطاع مواد البناء في  ٣ معارض خلال النصف الثاني من العام الجاري تتمثل في “marmomacc 2018 ” في ايطاليا خلال الفترة من ٢٦-٢٩ سبتمبر٢٠١٨، و معرض ” infra east Africa  ” والذي يقام خلال الفترة من 25-27 سبتمبر المقبل في كينيا، ومعرض ” big 5 show Dubai  ”  والذي يقام في مدينة دبي بالإمارات خلال الفترة من 26-29 نوفمبر 2018.

وتضمن الخطة المشاركة في 5 معارض خلال النصف الأول من 2019، وتتمثل في معرض ” BAU 2019 ”  الذي يقام خلال الفترة من 14-19 يناير 2019 في مدينة ميونخ الالمانية، ومعرض “Xiamen stone fair 2019 ” في الصين خلال الفترة من 6-9 مارس 2019.

كما تشمل الخطة معرض “Coverings 2019  ” بمدينة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 9-12 يناير المقبل، ومعرض ” Feicon Batimat 2019 ” في العاصمة البرازيلية ساوباولو خلال الفترة من 10-13 ابريل 2019، ومعرض “metal & steel”  في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 29ابريل- 2 مايو 2019.

وقالت د حنان إسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري لمواد البناء في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن هناك صعوبة في تنفيذ خطة هيئة تنمية الصادرات فيما يتعلق بالمشاركة في المعارض الخارجية، في ظل الاشتراطات التي وضعتها الهيئة الخاصة برفع عدد المشاركين في الجناح المصري من 5 شركات إلى 10 شركات الأمر الذي لا يتوافر في كثير من القطاعات النوعية التابعة للمجلس.

وأضافت أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في تخفيض نسبة الدعم المقدمة وهو ما لا يتناسب مع الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي لا تستطيع تحمل النسب الموضوعة، لافتة إلى أن كافة المجالس التصديرية اعترضوا على الاشتراطات الجديدة الخاصة بالمشاركة في المعارض الدولية واعدوا مذكرة لوزير التجارة والصناعة من أجل المطالبة بعودة عدد المشاركين في الجناح لحد أقصى 5 شركات، وكذلك عودة نسب الدعم إلى ما كانت عليه.

وعلى جانب آخر أشارت إلى أن القطاع استطاع تحقيق  نسبة نمو في صادراته  10% في الفترة من يناير الي ابريل من العام الحالي لتسجل 2.052 مليار  دولار ، لافتة إلى أن ذلك يرجع لارتفاع صادرات الصناعات المعدنية بنسبة 11% لتسجل نحو 1.664 مليار دولار منها صادرات الحديد والصلب لتسجل 370 مليون دولار بارتفاع 17%، رغم فرض الولايات المتحدة الامريكية رسوما جمركية علي وارداتها من الحديد والصلب من دول العالم المختلفة بنسبة 25% وهو الاجراء الذي طبق علي الحديد المصري.

وأوضحت  أن ايطاليا تعد الوجهة الاولي لصادرات مواد البناء يليها السعودية ثم تركيا في المركز الثالث ثم اسبانيا وفي المركز الخامس الولايات المتحدة الامريكية، ثم السودان سادسا والجزائر سابعا ثم الاردن يليها سوريا وفي المركز العاشر لبنان.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>