مصدر: 9 مليارات جنيه دعم تبادلي بالزيادة الجديدة لمراعاة الشرائح الأقل استهلاكًا

عدادات -ارشيفية

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أنت سيتم تخصيص قرابة الـ 9 مليارات جنيه كدعم تبادلي – من الفئات الأكثر استهلاكًا إلى الأقل استهلاكًا- خلال زيادة أسعار الكهرباء المتوقعة تطبيقها الفترة المقبلة.

وأضاف لأموال الغد، أن الدعم التبادلي يتم احتسابه من خلال رفع أسعار استهلاك الكهرباء بالنسبة للشرائح الأكثر استهلاكًا بالشبكة القومية، على أن يكون تطبيق هذه الزيادة بشكل سنوي، وتوجيه النسبة الأكبر من قيمة الدعم للثلاث شرائح الأولى، لتخفيف معاناة الفئات الأقل دخلًا.

أشار إلى أن وزارة الكهرباء لديها التزام بمراعاة الفئات الأقل استهلاكًا من الكهرباء، بحيث سيتم زيادة الأسعار عليها بنسب تتراوح بين 15و20% للثلاث شرائح الأولى، موضحًا أن باقي الشرائح ستتراوح نسب الزيادة بها بين 25و35 %.

لفت إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء تعمل وفق برنامج لترشيد الدعم والذي من شأنه زيادة أسعار الكهرباء على مدى 5 سنوات، وبالتالي فإن قرارات زيادة الأسعار لا تعتبر قرارات جديدة أو مفاجأة، ورغم ذلك فإن مناقشات الحكومة والكهرباء تأخذ في عين الاعتبار الشرائح قليلة الاستهلاك للطاقة.

وتقسم أسعار شرائح الاستهلاك الحالية بالنسبة للمنازل على النحو التالي؛ الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات بـ13 قرشا، الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات بـ 22 قرشا، الشريحة الثالثة من 0 إلى 200 كيلو وات بـ 27 قرشا، الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات بـ55 قرشا، الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بـ75 قرشا، الشريحة السادسة 651 إلى ألف كيلو وات بـ125 قرشا، الشريحة السابعة من صفر إلى أكثر من ألف كيلو وات بـ135 قرشا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>