قابيل: 447 مليون جنيه استرليني حجم التبادل التجاري مع بريطانيا خلال الربع الأول

 كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا خلال الربع الأول من العام بنسبة 7.7% ليبلغ 447 مليون جنيه إسترليني مقابل   414.8 مليون جنيه إسترليني، في حين  بلغ العام الماضى  نحو 1.858 مليار جنيه إسترليني.

أكد أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وبريطانيا بما ينعكس إيجابا على تعزيز التعاون الاقتصادي التجاري والاستثماري  بين البلدين، موضحا أن بريطانيا من اهم الدول المستثمرة بالسوق المصري بإجمالي استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 شركة ومشروع.
وأضاف قابيل أن أهم الاستثمارات البريطانية فى مصر ترتكز فى قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا الى حرص الحكومة المصرية على الحفاظ على العلاقات الثنائية المتميزة مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي العام المقبل.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده مع جراهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني والذى يزور القاهرة حاليا حيث تم استعراض مستقبل التعاون الاقتصادي بين مصر والمملكة المتحدة سواء من خلال زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين،

وقال إن الحكومتين المصرية والبريطانية تسعيان إلى التوصل لاتفاق يحافظ على المكاسب المحققة في إطار اتفاق المشاركة  المصرية الأوروبية ويفتح المجال لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بما يحقق مصالح الدولتين  ،مؤكدا على أهمية أن يشمل الاتفاق الجديد القطاعات ذات الأولوية كالخدمات المالية والتجارة الإلكترونية والنقل بما يعمل على تعزيز التعاون وانسياب حركة التجارة البينية ، و التغلب على عوائق الاستثمار وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات بين البلدين.
وأكد جراهام ستيوارت وزير الاستثمار البريطاني حرص بلاده على تنمية علاقاتها التجارية والاستثمارية مع مصر باعتبارها أحد أهم الشركاء التجاريين لبريطانيا فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مشيرا إلى أن قرار بلاده بالخروج من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وبريطانيا.
 ولفت  إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا كبيرا بين المسئولين فى البلدين لتحديد أطر التعاون المشترك وآليات التنفيذ بما يحقق مصلحة كلا الدولتين، مشيرا إلى أن هناك مجالات عديدة لتنمية التعاون المشترك خاصة فيما يتعلق بتنمية المناطق الصناعية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 حضر اللقاء السفير جون كاسن سفير بريطانيا بالقاهرة و بول مولر كبير مسئولى سياسات التجارة الاقليمية بالسفارة البريطانية والدكتورة ماجدة شاهين مستشار وزير التجارة والصناعة و داليا سالم مساعد الوزير وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>