«الحرف اليدوية»: نستهدف إقامة خدمات نموذجية لقطاعات الصناعات اليدوية بالمحافظات بتكلفة مليار جنيه

صورة ارشيفية

كشف مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، عن استهداف الغرفة تدشين وحدات نموذجية في قطاعات الحرف اليدوية المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية بتكلفة تصل لنحو مليار جنيه.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد إن تكلفة إنشاء وحدات نموذجية لكل القطاعات بالمحافظة الواحدة يصل لنحو ٣٠ مليون جنيه، مشيرا إلى أن ذلك المشروع الذي يساهم في تنمية وتحسين المنتجات يواجه عقبات تتمثل في تأخر الحصول على الموافقات من وزارة الصناعة وكذلك عدم الحصول على دعم سواء للغرفة أو  المجلس التصديري.

وأشار عمران إلى أنه من المستهدف بدء تشغيل وحدتين نموذجيتين لإنتاج السجاد والخزف بمحافظتي اسيوط وقنا عقب عيد الفطر المبارك بتكلفة ٥ مليون جنيه.

وأضاف إن الغرفة بالتعاون وتمويل من بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية انتهت من إقامة وحدة نموذجية لإنتاج السجاد في مركز ابو تيج بمحافظة أسيوط بتكلفة ٢.٠٥ مليون جنيه وسوف يتم توريد الانوال يوم الجمعة المقبلة.

وأشار عمران إلى أن الغرفة تقوم حاليا بشراء الآلات والمعدات الخاصة بالوحدة النموذجية لإنتاج الخزف المقرر إقامتها في جراجوس بقنا والممولة من بنك الإسكندرية بقيمة ٣ ملايين جنيه وسيتم تشغيلها ايضا عقب عيد الفطر.

ولفت إلى أن الهدف من ذلك تدريب الشباب على الحرف اليدوية من أجل تخريج حرفيين مهرة يساهمون في تعويض خروج عدد كبير من الحرفيين عن المهنة خلال السنوات الماضية، مما يساعد على تنمية الصادرات .

ونوه عمران إلى أن الغرفة والمجلس التصديري انتهيا من إعداد استراتيجية تنمية القطاع منذ نهاية العام الماضي وتم رفعها لوزير الصناعة ولم يتم اعتمادها حتى الآن، موضحا أن الاستراتيجية تركز على تنمية ٩ قطاعات رئيسية.

وعن خطة المعارض الجديدة التي اعتمدتها وزارة الصناعة، أكد أن تلك الخطة سوف تساهم في الأضرار بالقطاع خاصة وأن القطاع قدم ٣ اقتراحات عند إعدادها في ظل الاتجاه لتقليص الميزانية الخاصة به تتمثل في تقليص عدد المشاركين أو المساحات العارضة أو تقليل الدعم المقدم ولكن صدرت الخطة بتطبيق الثلاثة اقتراحات في نفس الوقت  وتطبيقها على كافة المجالس

أكد مسعد عمران رئيس غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات انتهاء الغرفة من الخطوات التنفيذية النهائية لمشروع إنشاء وحدة إنتاجية للسجاد بمركز أبو تيج بمحافظه أسيوط، بتكلفة 2 مليون و800 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن الوحدة تضم 150 متدربا يستمر تدريبهم لمدة عامين.

وأشار عمران، فى بيان له اليوم الأربعاء، إلى أن الوحدة تعد نتاج تعاون مشترك بين الغرفة وبنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الجمهورية، وأن الغرفة تستعد لتكرار تلك التجربة بإحدى محافظات الصعيد، لافتا إلى أنه من المتوقع توقيع البرتروكول الخاص بالوحدة الإنتاجية 20 أكتوبر الجارى بين الجهات المعنية.

ومن جانبه أشار سامى الفولى، رئيس شعبة السجاد بغرفة صناعة الحرف اليدوية، أن الوحدة الإنتاجية بأبو تيج تضم مجموعة من المدربين والاستشاريين على أعلى مستوى، لتدريب العاملين

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>