بنك مصر يدرس تدبير تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه للهيئة العامة للبترول

بنك مصر - ارشيفية

تجري الهيئة العامة للبترول مفاوضات مع بنك مصر لتدبير تمويل تعتمد عليه الهيئة فى سداد مديونية شركات البترول الأجنبية.

وقال مصدر مصرفى لـ”أموال الغد” أن الهيئة خاطبت بنك مصر لتوفير تمويل يتراوح من 6 الى 10 مليارات جنيه لسداد مديونيات شركات «الجمعية التعاونية للبترول» و«مصر للبترول» لصالح الشركات الأجانب .

وأضاف المصدر ، أن المفاوضات بين الطرفين لم تنتهى حتى الآن ، ومن المرجح حسمها خلال الشهر المقبل .

وتُقدر مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر بنحو 2.4 مليار دولار نهاية يونيو الماضي، وتهيمن شركات إيني وبي.بي وشل وإديسون على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر في السنوات الأخيرة، فيما أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي منتصف الشهر الجاري إن مصر ستسدد 850 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في الدولة ، فيما لم يذكر المحافظ تفاصيل بشأن حجم المديونية الإجمالية ولا توقيت السداد.

ووقع تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي عقود تمويل بقيمة 750 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول الأسبوع الماضى.

ويعتبر قطاع البترول من القطاعات الأكثر اقتراضا من القطاع المصرفى، حيث حصل منذ عام 2015 على قروض تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ50 مليار جنيه، كان أبرزها قرضا قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة العامة للبترول من بنكى الأهلى المصرى ومصر، يسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء نظير مستحقات الهيئة لدى الأخيرة.

 

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>