«اليوروبيان» تصنف «مصر» كأفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. والإتربى أفضل مصرفي

محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

قامت مجلة اليوروبيان البريطانية The European بتصنيف بنك مصر كأفضل بنك في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لعام 2018، وذلك خلال العدد الأخير الصادر من المجلة، كما تم إعلان محمد الاتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر كأفضل مصرفي لعام 2018.

هذا وتعد المجلة واحدة من أكثر المجلات العالمية انتشاراً حيث تمتلك شبكة توزيع عالمية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والشمالية وآسيا، وتستند المجلة في اختيارها للمؤسسات والشخصيات المكرمة لعدد من المعايير والضوابط المحددة وأهمها مدى تأثيرهم في المجتمع انطلاقاً من مسؤوليتهم المجتمعية لتحقيق تنمية مستدامة.

وجدير بالذكر أن بنك مصر قد حقق طفرة بمعدل نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر ليصبح البنك الأكثر نمواً في هذا المجال؛ حيث بلغ معدل نمو محفظة تمويل المشروعات 149% في أبريل 2018 مقارنة بحجمها في أبريل 2017.

وقد نجح بنك مصر من خلال تمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، في التأثير في حياة نحو 400 ألف شخص يمثلوا أسر الحاصلين على التمويل والأشخاص الذين تأثروا من خلال العمل في تلك المشروعات، وتشكل تلك المشروعات الاحتياجات المختلفة للمحافظات في عدة مجالات إنتاجية وزراعية وخدمية وغيرها، وتمثل تلك المشروعات محور التنمية الاقتصادية.

هذا ويحرص بنك مصر باعتباره أحد أعمدة الاقتصاد الوطني، على تمويل المشروعات باختلاف أحجامها إيماناً منه بأن تلك المشروعات هي قاطرة النمو الاقتصادي وركيزته، وانطلاقاً من حرص بنك مصر على تمويل كافة شرائح المجتمع بما يسهم في دفع عجلة التنمية، فقد اشترك بنك مصر مع وزارة التنمية المحلية وعدة بنوك أخرى في برنامج «مشروعك»، بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة جداً من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية والبالغة 308 وحدة محلية وينتشر البنك في 238 وحدة محلية بنسبة 77% اعتباراً من 26 مارس 2015، هذا وقد وصلت القروض الممنوحة لكافة المشروعات متناهية الصغر إلى 3.1 مليار جنيه لعدد 57089 عميل حتى أبريل 2018، ليستحوذ بذلك بنك مصر على نسبة 58% من عدد القروض المنفذة من البنوك المشاركة، وكذلك على 50% من قيمة التمويلات.

هذا وجدير بالذكر أن بنك مصر قد حصل في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، كما حصل البنك على جائزتي «البنك الأسرع نموا في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة 2017، والبنك الأسرع نمواً في قطاع التمويل متناهي الصغر لعام 2017».

كما يحرص بنك مصر باعتباره مؤسسة مالية رائدة في مجال تمويل المشروعات على الدخول في المبادرات الجديدة والفاعلة والبروتوكولات التي من شأنها المساعدة في التنمية المجتمعية ومنها؛ تمويل الورش بمدينة الجلود بالروبيكى، المساهمة في تطوير المناطق الصناعية من خلال تمويل إنشاء مجمعات صناعية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، تمويل ورش مدينة دمياط للأثاث، تمويل قطاع الصيادلة.

هذا ولا يقتصر دور البنك على تقديم الدعم المالي للعملاء، بل يمتد ليشمل الدعم غير المالي من خلال تنظيم البنك لحلقات تدريبية احترافية لمساعدة رواد الاعمال وكذلك متابعة عملائه دورياً وتقديم الاستشارات لهم لتحقيق النجاح والتقدم بما ينعكس على تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الاتربى قد حاز على العديد من الجوائز التكريمية نظراً لدوره البارز في خدمة الاقتصاد الوطني؛ فقد كرمته الأمانة العامة لجائزة «أفضل العرب»، ضمن قائمة أفضل مائة رئيس تنفيذي عربي لعام 2017، كما كرمته مجلة بيزنس توداي مؤخراً، كأحد أفضل الشخصيات المؤثرة في الاقتصاد المصري في عام 2017.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>