«الصناعات المعدنية»: ١٩٪ ارتفاعا بالطاقات الإنتاجية لحديد التسليح خلال ابريل 

حسن المراكبي

كشف المهندس حسن المراكبي نائب رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات عن ارتفاع الطاقات الإنتاجية بمصانع إنتاج حديد التسليح لتسجل  700 ألف طن خلال شهر ابريل الماضي بنمو قدره 19% عن نفس الشهر من العام الماضي.

وقال في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن الشهر الماضي شهد بيع نحو 90% من الطاقات الإنتاجية الموجودة لدي المصانع لهذا الشهر بكمية تصل لنحو 630 ألف طن.

وأشار المراكبي إلى أنه منذ بداية العام الجاري يشهد قطاع الحديد تحسنا في الطاقات الإنتاجية بالمصانع حيث يصل متوسط حجم الانتاج الشهري نحو 700 ألف طن، بينما يصل متوسط المبيعات الشهرية لنحو 600 ألف طن.

ولفت إلى أنه مع نهاية العام الجاري سيصل حجم الطاقة الإنتاجية القصوى بمصانع الحديد لنحو 11.5 مليون طن ولكن ذلك يرتبط بحجم الطلب في السوق والذي بلغ نحو 7.4 مليون طن خلال 2017 ومن المتوقع بلوغه 8 ملايين طن بنهاية 2018.

وعن توقعه لمستوى الأسعار خلال يونيو المقبل، أكد المراكبي أنه لا يمكن التنبؤ بمستوى الأسعار وأن كافة السيناريوهات مطروحة سواء لتثبت أو زيادة او خفض الأسعار ، خاصة في ظل الهدوء النسبي في حركة السوق خلال شهر رمضان الحالي.

ونوه إلى أن هناك ارتفاعا في تكلفة الإنتاج تتراوح ما بين 250-300 جنيه نتيجة ارتفاع سعر الخامات المستورة بما يتراوح ما بين 10-15 دولار للطن وكذلك ارتفاع سعر الصرف، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني زيادة الأسعار بنفس القيم خاصة وأنه يمكن أن تشهد الأسعار العالمية للانخفاض مرة أخرى.

وذكر المراكبي أن القطاع يترقب ايضا الزيادات المحتملة في أسعار الطاقة والوقود خاصة وأنه من القطاعات كثيفة الاستهلاك الكهرباء والسولار والغاز وتمثل نحو 10% من تكلفة الانتاج، واي زيادة في أسعارها سوف تؤثر بلا شك على سعر المنتج النهائي.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>