الحكومة تعلن حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية بقيمة تتخطى الـ 30 مليار جنيه .. الأسبوع المقبل

رئيس الوزراء شريف اسماعيل

 زيادة الدعم النقدى للفرد على بطاقات التموين الى 75 جنيه شهريًا

قال مصدر حكومى بارز ، أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن  حزمة إجراءات جديدة من برامج الحماية الاجتماعية بقيمة تتخطى الـ 30 مليار جنيه تزامنا مع تحريك أسعار الطاقة قبل نهاية الشهر الجارى، لافتاً إلى أن التصور الأخير لإجراءات الحماية الإجتماعية  معروض  حالياً على مؤسسة الرئاسة.

أشار المصدر فى تصريحات خاصة لـ ” أموال الغد” ، أن التصور شارك به جميع الوزارات المعنية بملف الدعم والحماية الاجتماعية، على رأسها وزارة التموين والتضامن الإجتماعى للخروج بالتصور الأمثل ، لافتاً إلى أن التصور الأقرب للتطبيق يشمل زيادة  مخصصات الدعم النقدى الشهرى للفرد على بطاقات التموين من 50 إلى 75 جنيه وبنسبة زيادة مقدراها 50%.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت فى مشروع موازنة العام المالى المقبل 2018-2019 زيادة مخصصات السلع التموينية إلى 86 مليار جنيه بزيادة قدرها 23 مليار جنيه عن العام المالى الجارى.

وأضاف المصدر أن مخصصات السلع التموينية قد تصل  بعد رفع الدعم النقدى للفرد إلى 100 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل.

وأعلن المصدر عن زيادة قيمة الدعم النقدى لمستحقى برنامج تكافل وكرامة وزيادة عدد الأسر المستفيدة منه.

وكان البيان المالي التمهيدي لموازنة العام المالي المقبل 2018-2019 قد أظهر عدم زيادة مخصصات معاشات الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة، عن المبلغ المخصص لها في العام المالي الجاري، رغم أن الحكومة تستهدف زيادة عدد المستفيدين.

وبحسب البيان المالي التمهيدي فإن الحكومة تستهدف رفع عدد المستحقين لمعاشات الدعم النقدي إلى 3.2 مليون مستحق خلال العام المالي الجديد، مقابل 2.85 مليون مستحق متوقعين بنهاية العام المالي الحالي.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر، قالت فى بيان سابق لها إنه لا تزال تقوية شبكة الأمان الاجتماعى فى طليعة أولويات السلطات المصرية الأمر الذى يلقى دعما كبيرا من صندوق النقد الدولى نحن نرحب بالخطة الرامية إلى مواصلة توسيع نطاق برنامجى تكاف وكرامة للمساعدة على حماية محدودى الدخل والطبقات الأكثر احتياجا فى مصر.

وقال المصدر أن المرتبات لن تشهد زيادات أخرى بعد أن تم رفعها بقيمة 27 مليار جنيه بموازنة العام المالى الجديد 2018-2019 ، موضحاً انه من المقرر صرف علاوات إستثنائية على مرحلتين خلال العام المالى الجديد من بينها علاوة غلاء لم يحدد نسبتها بعد.

وبلغت إجمالى  مخصصات رواتب العاملين بالدولة 266 مليار جنيه خلال 2018-2019  مقارنة  بـ 239.955 مليار جنيه متوقعة بموازنة 2017-2018 ، حيث ارتفعت مخصصات الوظائف الدائمة  من 61 مليار جنيه إلى 68.5 مليار جنيه ، ورصد 4.55 مليار جنيه للوظائف المؤقتة مقابل 3.9 مليار جنيه الجارى ، وشهدت المكافأت زيادة من 77.8 مليار جنيه إلى 84.52 مليار جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>