«الأدوية» أكثر القطاعات المُرشحة للنمو خلال 2018 مدعوما بتحريك الاسعار

توقع عدد من مسئولي ومحللي قطاع الرعاية الصحية والأدوية أن يشهد القطاع حركة انتعاشه قوية، وتحقيق معدلات نمو جيدة خلال العام الجاري، بدعم من زيادة قطاعات المستفيدين من التعديلات التشريعية وتنامي عروض الاستحواذات بالبورصة وتحريك الاسعار.

أضاف المحللون أن الفترة الحالية تشهد اهتمام قوي من قبل المؤسسات والشركات الخارجية على شركات القطاع للاستفادة من بعض القرارات واخرها اعتماد قانون التأمين الصحي وتراجع معدلات الفائدة والتي تساهم في دعم استيراد الشركات من الخارج.

قال أحمد عادل، رئيس مجلس ادارة شركة بريميير القابضة ان “الادوية” يعد من ابرز القطاعات الحيوية المتوقع لها مزيدًا من النمو خلال الفترات المقبلة في ظل تراجع اسعار الفائدة.

أضاف عادل أن التعديلات التشريعية التي شهدها القطاع فضلًا عن رفع اسعار عدد من الأدوية ستسهم في دعم شركات القطاع في ضوء الإهتمام القوي للحكومة به.

وأشار على عادل، محلل القطاع الاستهلاكي ببنك استثمار” بلتون” أن قطاع الأدوية من أكثر القطاعات التي تمتلك مقومات داعمة نحو تحقيق مزيد من معدلات النمو خلال الفترة المقبلة.

أضاف ان أبرز تلك المقومات تتمثل في الارتفاع الذي شهدته الأسعار بداية العام الجاري، والتي ساعدت بدورها في دعم الشركات لمواجهة تكاليف الأنتاج ودعم قدرتها على التأقلم مع المتغيرات الاقتصادية بالإضافة إلى بدء العمل بقانون التأمين الجديد وتوسيع قاعدة المتعاملين، وبالتبعية نشاط قطاع الرعاية الصحية والأدوية، بدعم زيادة معدلات الطلب على الخدمات الطبية .

أشار الى أن تراجع معدلات الفائدة المتوقع سيساهم في دعم صادرات الشركات من الخارج وزيادة حجم المبيعات وعودتها الى المستويات السابقة قبل قرار تحرير سعر الصرف.

أخر صفقات الاستحواذات في القطاع

– أجرت مجموعة “علاج” الطبية السعودية مجموعة من صفقات الاستحواذ في السوق المصرية خلال الفترة الماضية، حيث استحوذت على 74% من أسهم شركة معامل “كايرو لاب” مقابل نحو 36 مليون جنيه في شهر أكتوبر، قبل أن تضيف إلى محفظتها 15% من أسهم مستشفى العيون الدولي.

– انتهت مجموعة “علاج” الطبية السعودية من استحواذها على كل من مستشفى الإسكندرية الدولي بمنطقة  سموحة ومستشفى ابن سينا التخصصي بالمهندسين.

– تخطط “علاج” للاستحواذ على 25% من شركة معامل تكنو سكان للأشعة في إطار خطتها للتوسع في مصر.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>