3 بنوك توقع عقود تمويل «العامة للبترول» بقيمة 750 مليون دولار اليوم

وقع تحالف مصرفي يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي عقود تمويل بقيمة 750 مليون دولار لصالح الهيئة العامة للبترول اليوم.

قال مصدر بأحد البنوك المرتبة للقرض أن حصص البنوك تتوزع بواقع 250 مليون دولار لصالح كل بنك، ويوجه التمويل لسداد جزء من مشتريات الهيئة من الخام والغاز من الشركاء الأجانب.

وأوضح المصدر أن أجل سداد القرض يصل إلى 7 سنوات، لافتاً إلى أن البنك الأهلي وبنك مصر والبنك التجاري الدولي قاموا بدور المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ومسوق التمويل، فيما كان البنك التجاري الدولي وكيل التمويل أيضاً.

وحصلت “العامة للبترول” على تمويل دولاري بقيمة 550 مليون دولار في وقت لاحق من العام الجاري، من تحالف مصرفي ضم بنوك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي.

ويعتبر قطاع البترول من القطاعات الأكثر اقتراضاً من القطاع المصرفي، حيث حصل منذ عام 2015 على قروض تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ 50 مليار جنيه، كان أبرزها قرضاً قيمته 20 مليار جنيه، حصلت عليه الهيئة العامة للبترول من بنكي الأهلي المصري ومصر، يُسدد على 7 سنوات من الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للكهرباء نظير مستحقات الهيئة لدي الأخيرة، بالإضافة إلى قرض بقيمة 13.5 مليار جنيه من تحالف مصرفي ضم بنوك محلية ووجه لتمويل مشروعات الهيئة العامة للبترول.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>