الموجه الحارة تنعش سوق الأجهزة الكهربية  وترفع معدلات شراء أجهزة التكييف والمراوح

تتعرض مصر  لموجة شديدة الحرارة الأمر الذي ساهم في زيادة إقبال المستهلكين على شراء اجهزة التهوية والتكييف والتي كانت خطوات مؤجلة لهم ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير متزامنة مع شهر رمضان جعل الحصول على تكييف أو مروحة أحد أهم الأولويات.

أكد حسن مبروك نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، الأيام الحالية تشهد طلبا متزايدا على أجهزة التكييف عن المتوقع خلال تلك الفترة بما يتراوح بين 10-20% نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه منذ بداية الاسبوع الجاري.

أشار إلى أن ذلك سوف يساهم في زيادة مبيعات التكييفات خلال الموسم الصيفي الحالي بما لا يقل عن 20% ، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من أجهزة التكييف تسجل نحو مليون جهاز سنويا.

أضاف مبروك أن الموسم الماضي شهد بيع كافة أجهزة التكييف خاصة صغيرة الحجم التي تتراوح ما بين 1.5-2.25 حصان نظرا لأن تصميم المباني والوحدات السكنية تميل الضيق في حين أن أجهزة التكييف أن الحجم 3-5 حصان تحتاج لمساحات خاصة.

ولفت إلى أن الأسعار مستقرة عند مستوى العام الماضي ولكن في حالة ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء خلال الأيام المقبلة سوف يؤثر على تكلفة الإنتاج وبالتالي الأسعار للمنتج النهائي .

ومن جانبه قال المهندس بهاء دميتري عضو شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن هناك إقبالا ملحوظا على شراء المراوح خلال الفترة الحالية خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

أضاف أن المستهلك في إطار ترقيه الزيادة المتوقعة في سعر الكهرباء بدأت تتجه إلى شراء المراوح بديلا عن أجهزة التكييف ذات الاستهلاك المرتفع للكهرباء مما يجعل الاعتماد على التكيفات تقل في إطار قيام المستهلك بتخفيض استهلاكه للكهرباء تجنبا الفواتير ذات القيمة المالية المرتفعة.

أشار دميتري إلى أنه من المتوقع أن يساهم ذلك في زيادة حجم مبيعات المراوح بنسبة 20% في نهاية الموسم الصيفي، خاصة في ظل قيام الشركات بتثبيت الاسعار عند مستوى العام الماضي.

ذكر أن إنتاج مصر من  المراوح واجهزة التهوية والشفاطات  يتراوح ما بين ٧-٨ ملايين جهاز.

قال أحمد الوسيمي رئيس شعبة التكييف بغرفة القاهرة التجارية أن الإقبال على شراء التكييفات يشهد زيادة كبيرة  الأيام الحالية في ظل ارتفاع درجة الحرارة الكبير ، متوقعا زيادة الطلب بشكل أكبر خلال الشهور المقبلة ولكن يصعب تقدير النسبة في ظل بدء الإقبال على الشراء .

وأوضح أن أسعار التكييفات تشهد استقرارا خلال الفترة الحالية ، متوقعا ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع زيادة حجم الطلب نظرا لزيادة الاستهلاك وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>