«الصناعات الغذائية»: ١٠ملايين دولار صادرات الدخان والمعسل خلال ٤ اشهر 

كشف ابراهيم امبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات عن تراجع قيمة صادرات القطاع بنسبة ٥٪ خلال الفترة من ” يناير- ابريل ٢٠١٨” لتسجل نحو ١٠ ملايين دولار.

قال في تصريحات خاصة لأموال الغد، إن القطاع يواجه عدد من العراقيل التي تحد من صادرات القطاع ويأتي على رأسها البيروقراطية التي تواجهها الشركات مع الضرائب فيما يتعلق برد الضريبة على الصادرات حيث يدفع القطاع ٤٠ جنيها على كل كيلو يتم تصديره وينص القانون على استردادها .

وأضاف امبابي أن من المعوقات الأخرى قيام السعودية بوضع شروط جديدة تتعلق بتحليل المعسل وتحديد إحدى الشركات السعودية لتحليل العينات في مصر، مشيرا إلى أن ذلك تسبب في إرجاع إحدى الحاويات وتوقف ارسال البضائع مما يؤدي إلى توقع تراجع الصادرات بشكل كبير خاصة في ظل استحواذ السعودية على ١٥٪ من صادرات القطاع.

وعن استهداف الموازنة الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة زيادة الإيرادات الضريبية من قطاع الدخان والمعسل بقيمة ٧ مليارات جنيه، ذكر أن القطاع سوف ينتظر اقرار تلك الزيادات من مجلس النواب خاصة وأن ذلك سوف يتسبب في رفع التكلفة وبالتالي زيادة متوقعة في أسعار السجائر.

وأشار إلى أن القطاع الصناعي بأكمله ينتظر ايضا الزيادات المرتقبة في أسعار الوقود والطاقة ، والتي ستؤثر بشكل نسبي على تكلفة الإنتاج وبالتالي زيادة أسعار كافة السلع خلال المرحلة المقبلة بنسب متفاوتة وفقا لنسبتها في مدخلات الإنتاج.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>