«وزير التجارة » يترأس وفد مصر في اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة القاهرة إن مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر يأتي على رأس أولويات الدورة الحادية عشر من للجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجارى والاقتصادي والعلمى والفنى والتي تعقد خلال الفترة من 21 -23 مايوم الجارى برئاسة وزيرى التجارة في البلدين.

وأوضح أن الدورة الحادية عشر للجنة ستناقش عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل التعاون فى مجالات الإقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة .

وأشار قابيل إلى إن اللجنة ستناقش أيضاً  موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين بالإضافة الى تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا .

ولفت إلى أن اللجنة ستستكمل  أيضا المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية الى مصر واستئناف خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو فضلاً عن دراسة انشاء معمل صناعى تكنولوجى متقدم فى مصر بالتعاون بين معهد التبين للدراسات المعدنية ومعهد موسكو للصلب والسبائك

و يعقد قابيل على هامش اعمال اللجنة سلسلة من اللقاءات الثنائية المكثفة مع عدد من كبار المسئولين بروسيا الإتحادية من بينهم فيرونيكا نيكيشينا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الاوراسى ودينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى بالإضافة الى عقد اجتماع موسع مع عدد من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

ومن ناحية اخرى واصلت اللجنة التحضيرية اعمالها والتى بدأت منذ الامس وترأس الجانب المصرى فيها أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى ، حيث من المقرر ان تختتم اليوم فعالياتها  وسيتم رفع نتائج الاجتماعات الى اللجنة الوزارية التى ستبدأ غدا الاربعاء برئاسة وزيرا التجارة فى البلدين .

 

أوضحت شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات وعضو الوفد المصرى  أن تنمية وتوسيع حركة التبادل التجارى بين الجانبين كانت على رأس اولويات المباحثات مع الجانب الروسى ، حيث تم التأكيد على اهمية ازالة كافة المعوقات التى تعوق حركة التصدير بين كلا البلدين .

 

وأضافت أنه تم التأكيد أيضا على اهمية تعزيز التعاون المشترك فى مجال المعارض من خلال تسهيل مشاركة الشركات فى المعارض المقامة فى البلدين الى جانب اقامة مراكز لوجيستية لمصر  فى روسيا وهو الامر الذى سيسهم فى زيادة الصادرات المصرية للسوق الروسى .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>