تقرير: دمج شركات الأوراق المالية الصغيرة يُعزز فرص استمرارها ويدعم قاعدة المؤسسات القوية بالسوق

شركات التأجير التمويلى

 تقدمت الشعبة العامة للأوراق المالية بمقترح شامل إلى الهيئة العامة للرقابة المالية، لبحث آليات اندماج شركات السمسرة وإدارات الأصول صغيرة الحجم في كيان قابض.

وأكد خبراء سوق المال أن تأسيس شركات قابضة تضم تحت مظلتها شركات الأوراق المالية صغيرة الحجم سواء سمسرة أو إدارات أصول يُعد خطوة هامة لإعادة هيكلة هذه الشركات ودعم قدرتها على اقتناص حصص سوقية بالقطاع، من خلال انقاذها و تعزيز فرص تواجدها وبقائها بالسوق.

ويتضمن المٌقترح المٌقدم للرقابة، تصور الشعبة لكيان شركة قابضة للسمسرة ليضم 8 أعضاء موزعين بواقع 5 أعضاء مجلس إدارة وعضوين من ذوي الخبرة وعضو منتدب ورئيس مجلس إدارة، بالإضافة لتأسيس إدارة تنفيذية لمتابعة الشركات التابعة وسير عملها.

من جانبه قال عوني عبد العزيز، رئيس الشعبة العامة للأوراق المالية بإتحاد الغرف التجارية ورئيس شركة وديان أن العدد الكبير لشركات السمسرة بالسوق المصرية والذي يزيد عن 136 شركة بالتزامن مع الأعباء الحالية والمديونيات القائمة على العديد من الشركات يهدد بإستمرارية نشاط عدد كبير من الشركات، خاصة في ظل إرتفاع التكاليف على الشركات الناتجة من إلتزام الشركات بمتطلبات الرقابة المالية والتي تقتضي بضرورة وجود مراقب داخلى ومراقب خارجي بالاضافة الى عضو منتدب ومدير مالى ومدير مخاطر بالإضافة إلى القرارات الخاصة بإلزام الشركات بوجود 8 خطوط ربط مع كلًا من البورصة والمقاصة والهيئة، بتكلفة تصل إلى 18 ألف جنيه لنصف ميجا و36 ألف جنيه لسرعة2 ميجا بـ 36 ألف جنيه من الشركة المصرية للاتصالات فضلًا عن رسوم صندوق حماية المستثمر ورسوم البورصة والهيئة .

أضاف عبد العزيز أنه نتيجة تلك الأوضاع وحالة المعاناة التي تتعرض لها الشركات، أبدت شريحة كبيرة من الشركات استعدادها لتكوين شركات قابضة، خاصة وأن نسبة 70% من إجمالي قيم التداولات اليومية تستحوذ عليها شريحة من الشركات تصل الى 10 شركات عاملة، فيما تتوزع باقى القيمة على الشريحة الأكبر من الشركات مما يزيد من أعباء الشركات في ظل حجم الفروقات الكبيرة بين متوسط إيرادات الشركات والإرتفاع المستمر لمصروفات الشركات الثابتة .

وقال ياسر عمارة، رئيس مجلس إدارة شركة إيجل للاستشارات المالية أن سوق المال مُشبع بشركات الوساطة المالية، والتي يقترب عددهم من نحو 140 شركة سمسرة،  ففي الوقت الذي استطاعت عدد من الشركات جني ثمار التحسن الملحوظ والمستويات القياسية التي سجلتها البورصة المصرية و مؤشراتها بدعم برامج الإصلاح والتغيرات الهيكلية على الصعيد التشريعي و الاقتصادي، في المقابل مازال عدد كبير من الشركات يعاني من الضعف و التدهور الذي يقوده للاغلاق و الافلاس.

أضاف أن تأسيس شركات قابضة تضم تحت مظلتها عد من الشركات الصغيرة سواء من خلال الدمج و الاستحواذ، من شأنه أن يزيد من فرص تواجد هذة الشركات بالسوق و استمرار نشاطها، ودعمها لاقتناص حصص سوقية و جني النشاط الملحوظ بسوق المال، بالتزامن مع رغبة كافئة فئات المستثمرين لضخ مزيد من السيولة و الاستثمار الغير مباشر بالبورصة و أسهمها المقيدة، فضلًا عن تأسيس كيانات كبيرة  قادرة على التأقلم مع متغيرات السوق،من خلال زيادة امكانياتها و قدرتها على تقديم أفضل الخدمات و توفير الأدوات المالية للمستثمرين .

«التجاري الدولي» تتربع على عرش السمسرة خلال 4 شهور

وعلى صعيد أداء الشركات، تصدرت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية قائمة شركات الوساطة المالية من حيث قيمة تداول سوق داخل و خارج المقصورة و بورصة النيل خلال تعاملات الـ4 شهور الأولى من 2018، بقيمة تداول بلغت 33.4 مليار جنيه لتقتنص بذلك 12.6% من اجمالى قيم التداول موزعة على 3.7 مليار سهم من خلال  284 ألف صفقة منفذة .

تلتها المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية لتحقق قيم تداول بلغت 29.5 مليار جنيه  بحجم تداول 1.6 مليار سهم من خلال 175الف عملية ، ثم هيرميس للوساطة فى الأوراق المالية بقيمة تداول قدرها 25.9 مليار جنيه وبحجم تداول 7.4 مليار سهم ، ثم بلتون لتداول الأوراق المالية بقيمة 16.2 مليار جنيه و بحجم تداول 3 مليار سهم ، ثم فاروس لتداول الأوراق المالية بقيمة 13.4 مليار جنيه وبحجم تداول بلغ 2.7 مليار سهم .

بينما تزيلت القائمة شركة كوركيت لاين للسمسرة في الأوراق المالية بقيمة 1.3 مليون جنيه وبحجم تداول بلغ 142  ألف سهم .

كما تصدرت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية قائمة الشركات من حيث قيمة تداول الصفقات خلال نفس الفترة بقيمة تداول بلغت7.4 مليار جنيه وبتداولات 464 مليون سهم ، تلتها فاروس لتداول الأوراق المالية بقيمة 2.2 مليار جنيه وبتداولات 99 مليون سهم .

جاءت شركة مترو لإدارة الأوراق المالية بالمرتبة الثالثة بقيمة  1.3 مليار جنيه وبتداولات 6.5 مليون سهم ثم المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق  المالية بقيمة  1.1 مليار جنيه وبحجم تداول بلغ 10.7 مليون سهم ثم العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية بقيمة 1.1 مليار جنيه وبتداولات 258.5  مليون  سهم.

بينما تزيلت القائمة شركة باب الملوك لتداول الأوراق المالية بقيمة 5 ألف جنيه وبحجم تداول بلغ 464 سهم

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>