استقرار أسعار الأرز بالسوق المحلية ووفرة بالمعروض خلال رمضان

أرز - صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

توقع عدد من الخبراء والمعنيين بحركة التجارة داخل السوق المحلية، استمرار حالة  الاستقرار النوعي بأسعار منتجات الأرزمحياً خلال الأيام المقبلة في شهر رمضان خاصة في ظل قيام الأسر بشراء ٨٥٪ من احتياجاتهم من الأرز مع بداية الموسم ووجود وفرة في الكميات المعروضة سواء بالمنافذ الحكومية أو الخاصة.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن أسعار الأرز تشهد تراجعا خلال الفترة الحالية بنحو 400 جنيه للطن ، وذلك في ظل وجود وفرة بالكميات المعروضة تفوق حجم الطلب  .

وأوضح أن أسعار الأرز الشعير تتراوح ما بين 5200 – 5600 جنيه للطن ، والأرز الأبيض من 7 إلى 8.5 آلاف جنيه ، مرجعا أزمة الأرز خلال الأيام الماضية لتكالب المواطنين على شراء احتياجاتهم وتخزينها خلال شهر رمضان ، مما أدى لنقص المعروض وارتفاع أسعار الأرز .

وأكد شحاتة أن كميات الأرز الموجودة حاليا تكفى احتياجات البلاد حتى نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن المساحات المنزرعة بالأرز العام الماضي بلغت 1.8 مليون فدان بمتوسط إنتاج حوالى 3.8 مليون طن مقابل استهلاك 2.5 مليون طن .

ومن جانبه أشار مصطفى النجاري رئيس لجنة المصدرين بجمعية رجال الأعمال المصريين إلى أن أسعار الأرز الأبيض تتراوح حاليا ما بين ٧.٥-١١.٥ جنيه وفقا للنوع وطرق التعبئة وذلك لنحو ٨٥٪ من المعروض في السوق المصري.

وأضاف أنه لا توجد مشكلة حاليا في حجم المعروض من الأرز خاصة في ظل انقضاء موسم التقاوي وكذلك قيام الأسر المصرية بتوفير ما بين ٨٠-٨٥٪ من حجم احتياجاتهم من الأرز لشهر رمضان.

ولفت النجاري إلى أن الفترة المتبقية من الشهر سوف تشهد نوعا من الهدوء في الطلب وزيادة المعروض مما يساهم في خفض نسبي للأسعار لتتراوح ما بين ٧-١١ جنيه، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد تغير في النمط الاستهلاكي الأسر المصرية والاتجاه لمنتجات بديلة مثل المكرونة والبطاطس في ظل نقص القدرة الشرائية.

وأوضح أن سعر طن القمح المكون الرئيسي المكرونة يعتبر نصف سعر الارز، كما أن فدان البطاطس ينتج ما بين ١٥-١٦ ألف طن مما يساهم في وفرة المنتج، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد ايضا قيام القطاع الخاص باستيراد انواع مختلفة من الأرز من ثلاثة أو أربعة مناشئ جديدة وطرحها امام المستهلك .

ونوه النجاري إلى أن التكتلات التي يمكن الاستيراد منها تتمثل في دول اسيا خاصة ” الصين، الهند، باكستان، فيتنام، تايلاند، كمبوديا” والتي تستحوذ على ٨٥٪ من الإنتاج العالمي، وكذلك دول أمريكا اللاتينية ” اوراجوي، وبارجواي، والأرجنتين والبرازيل” ، وكذلك منطقة البحر الأسود وروسيا ، ودول جنوب أوروبا والذي يوجد به ارز مقارب للأرز المصري

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>