«Afreximbank» يستهدف زيادة تمويلات التجارة البينية بأفريقيا لـ 4 مليارات دولار في 2021

البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد

البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد

 يستهدف البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «Afreximbank» زيادة محفظة تمويلات التجارة البينية بأفريقيا إلى 4 مليارات دولار في 2021، وفقاً للخطة الخمسية التي وضعهتا إدارة البنك وتم بدء العمل بها في 2017.

كشف مصدر مطلع عن الخطة الخمسية للبنك والتي تستهدف زيادة تمويلات الصادرات الصناعية والخدمية بنسبة 10% سنوياً، بالاضافة إلى تطوير مناطق صناعية واقتصادية متخصصة في 5 دول، بالاضافة إلى زيادة رأسماله إلى 3.5 مليار دولار في عام 2021.

وأوضح المصدر أن رأسمال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد يُقدر حالياً بنحو ملياري دولار، ضخها نحو 49 شريك وعضو، ويستهدف البنك خلال الفترة المقبلة زيادة عدد الدول الأعضاء إلى 51 دولة من إجمالي الدول الأفريقية البالغة 60 دولة.

وأشار إلى أن الخطة الموضوعة من قبل مجلس إدارة البنك تتضمن 4 محاور رئيسية هي تنمية الصادرات البينية بالقارة، وتنمية التصنيع والصادرات المتعلقة بها، وقيادة تمويل التجارة، وتحقيق قوة الأداء المالي في البلدان الأفريقية.

وقدر المصدر إجمالى محفظة التمويلات والمساعدات التي ضخها البنك في أفريقيا على مدار 25 عاماً بنحو 50 مليار دولار، تمثل التمويلات والمساعدات للشركاء بالقارة، مشيراً إلى أن حجم محفظة التعاون بين البنك ومصر على مدار نفس الفترة بلغت نحو 14.1 مليار دولار، تمثل حجم الموافقات التي حصلت عليها مصر، فيما يبلغ ما تم صرفه فعلياً نحو 9 مليارات دولار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>