ركود بقطاعات الأجهزة الكهربائية والملابس والذهب مع بداية رمضان وانتعاشة متوقعة في العشر الآواخر

الأجهزة الكهربائية

صورة ارشيفية

أكد عدد من الصناع والتجار أن السوق سيشهد ركودا في قطاعات الأجهزة الكهربائية والملابس الجاهزة والذهب خلال بداية موسم رمضان ، ثم يعاود الانتعاش في المبيعات بهذه القطاعات خلال العشر الآواخر من الشهر .

قال المهندس حسن مبروك نائب رئيس شعبة الاجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان تعد أحد أبرز المواسم التي تعول عليها شركات القطاع كثيراً نظرا لقيام كثيرا من الأسر بتجهيزات العرائس قبل عيد الفطر.

وأضاف أنه من المتوقع ارتفاع نسبة المبيعات خلال اخر رمضان بنسبة تتراوح ما بين ٢٠-٢٥٪ عن المستهدف في الشهور العادية، موضحا أن الشركات تقوم بالاستعداد بحجم الطلب المتوقع في هذا الشهر حيث يزداد المخزون بنسبة ٢٠٪ الأمر الذي ساهم فيه أيضا حالة الركود خلال الشهور الماضية من العام الجاري.

أشار مبروك إلى أن المصانع تعمل بما يتراوح ما بين ٦٠- ٧٠٪ من طاقتها الإنتاجية في ظل تدني مبيعاتها، موضحا أن الأسعار تشهد استقرارا خاصة في ظل عدم فرض رسوم إغراق على واردات الصاج مع محاولة من الشركات ايضا لامتصاص زيادات أسعار الالمونيوم.

قال يحيي زنانيري رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية إن سوق الملابس في مصر يشهد خلال العشرين يوما الاولى من رمضان حالة ركود تام ، ثم تبدأ السوق في الانتعاش خلال الأيام الأخيرة استعدادا لعيد الفطر والتي تتراوح ما بين ١٠-١٥٪.

أشار إلى أن الموسم الصيفي الذي بدأ طرح منتجاته  منذ شم النسيم لم يتعدى حجم المبيعات فيه حتى الآن عن ١٠٪ في الطاقات الإنتاجية المتوفرة بالمصانع وهو ما يدل على ضعف القوى الشرائية.

لفت زنانيري إلى أن الموسم الجاري لم يشهد ارتفاعا بالأسعار  بشكل كبير حيث لم تزد عن ١٠٪ نتيجة عدم وجود تغيرات كبيرة في حركة أسعار المواد الخام وتكلفة استيرادها عن العام الماضي.

ولفت إيهاب وصفي عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية إلى سيطرة الركود على سوق الذهب خلال رمضان نظرا لاتجاه المواطنين لإعطاء الأولوية للسلع الأساسية ، متوقعا انتعاشة طفيفة في المبيعات مع نهاية رمضان وقرب عيد الفطر .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>