مجدي الوليلي: مليار دولار فاتورة متوقعة لاستيراد الأرز بعد تخفيض المساحات المنزرعة .. وندرس إنشاء مجلس أعلى للأرز

توقع مجدي الوليلي رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات ورئيس مجموعة الوليلي للتنمية والاستثمار، أن تصل فاتورة استيراد مصر من الأرز لنحو مليار دولار وذلك مع تراجع المساحة المنزرعة لنحو 750 ألف فدان.

قال في مقابلة خاصة لأموال الغد على هامش معرض اهلا رمضان بالإسكندرية،  إن تلك القيمة متوقعة إذا استمر الوضع على ما هو عليه حاليا من ارتفاع استهلاك الفرد من الأرز ليصل لنحو 40 كيلو سنويا، بما يعني أن الكميات المتاحة من المساحات المنزرعة لن يكفي الطلب.

وأضاف الوليلي أن استمرار الوضع دون وضع آليات بديلة سوف يتسبب في زيادة فاتورة الاستيراد خاصة في ظل استيراد القمح والسكر، مشيرا إلى أنه جاري حاليا دراسة إنشاء مجلس أعلى للأرز يتبع رئيس مجلس الوزراء ويضم في عضويته ممثلي وزارات الري والزراعة والتموين وكذلك اتحاد الغرف التجارية و اتحاد الصناعات.

وأوضح أنه يتم أيضا بالتنسيق والتعاون بين هذه الجهات إجراء تجارب معملية لاستنباط انواع جديدة من الأرز يتحمل الجفاف وأساليب ري جديدة وكذلك إعطاء إنتاجية اعلى للفدان وتم النجاح بالفعل في استنباط بعض الأنواع.

ولفت الوليلي إلى أن ذلك يتم بالتعاون مع عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، والذي يتبني ذلك الاتجاه في إطار المسئولية المجتمعية تجاه الفلاحين وكذلك من أجل بحث طرق جديدة للخروج من أزمة نقص الأرز المتوقعة من تقليص المساحات نتيجة أزمة المياه المترقبة من سد النهضة الاثيوبي.

وفيما يتعلق بحجم توريدات الأرز لوزارة التموين، قال إن حجم التوريد ضعيفة للغاية في ظل عدم التزام الشركات التي تعاقدت معها الوزارة بتوريد الكميات المتفق عليها، الأمر الذي يتطلب من الوزارة أن تتخذ إجراءات حاسمة ضد من تعاقد ولم يلتزم.

وأضاف الوليلي أن الكميات التي تم توريدها للوزارة حتى الآن تم استخدامها في تعبئة 500 كرتونة من 1.75 مليون كرتونة رمضانية تقوم وزارة التموين بتجهيزها وهو ما يعد رقم ضئيل خاصة وانه من المفترض الانتهاء من تلك الكراتين خلال نصف رمضان.

وعن المجموعة، أشار إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء مجمع الشركة الجديد لإنتاج وتعبئة  الحبوب الذي يقام على مساحة 50 ألف متر ببرج العرب والبالغة استثماراته نحو 150 مليون جنيه والذي يشمل خط تعبئة وتغليف الأرز الذي يضم 4 خطوط انتاج لتعبئة نحو 240طن يوميا .

 وأضاف الوليلي أن المجمع يضم ايضا خط  لإنتاج وتعبئة  جرش العدس والذي سيصبح أكبر مصنع لهذه السلعة بطاقة إنتاجية تصل لنحو 6طن / الساعة ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية له نحو 50 ألف طن سنويا،  ومحطة  لغربلة وتجهيز جميع أنواع البقوليات مثل ” الفاصوليا، واللوبيا” بطاقة إنتاجية تصل لنحو 50 ألف طن سنويا ، و مساحات تخزينية مبردة   تستوعب 60 ألف طن سنويا.

لفت الوليلي إلى أن الشركة اجرت تعاقدات على 70% من انتاج المجمع للتصدير، لافتا إلى أن المجمع سوف يساهم في زيادة مبيعات الشركة ما لا يقل عن 30-35% خلال العام الجاري خاصة أنها تمتلك علامتين تجاريتين هما “الوليلي” والمتواجدة في معظم الأسواق والهايبر والسوبر ماركت، و ” جاد الخير” والتي يتم توزيعها  ضمن السلع التموينية بأسعار مناسبة.

 وعن المشاركة في معارض اهلا رمضان، أوضح أن المجموعة تشارك في معرض سوبر ماركت إكسبو اهلا رمضان بمركز مصر الدولي  للمؤتمرات والمعارض بالقاهرة، وكذلك معرض اهلا رمضان بالازاريطه بالإسكندرية، ومن المتوقع تحقيق مبيعات تصل لنحو 10 ملايين جنيه في ظل التخفيضات التي تقدمها المجموعة والتي تصل لنحو 25% حيث يتم طرح كيلو الأرز بقيمة 7 جنيهات ، وكيلو السكر بنحو 7.75 جنيه، فضلا عن تقديم عروض على البضائع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>