تعرف على اسماء شركات المرحلة الاولي من برنامج الطروحات بالبورصة

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

صورة ارشيفية - البورصة المصرية

تستهدف اللجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة بدء برنامج طروحات المرحلة الأولى اعتبارا من يونيو المقبل حتى مطلع 2019، عبر طرح حصص من المال العام فيما بين 4 و6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة، بحصيلة مستهدفة بين 15 و18 مليار جنيه.

ويرصد “أموال الغد” أبرز الشركات المُرشحة لتصدر المرحلة الأولى من البرنامج ممثلين في:-

شركة مصر للالومنيوم، الشرقية للدخان والاسكندرية لتداول الحاويات وانبي

وتشهد الفترة الحالية اعادة النظر في تلك الشريحة من الشركات لسرعة استيفاء كافة المتطلبات وبدء طرح الحصص المستهدفة.

من جانبه قال الدكتور مدحت نافع،  المدير التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية أن شركته تبحث خلال المرحلة الحالية وضع شركة مصر للالومنيوم لسرعة اتخاذ خطوات فعلية خاصة بطرح نسبة من اسهمها بالاضافة الى خطط رفع القيمة المضافة لها وسرعة اقتناص الاثار الايجابية الناتجة عن اعادة تحرير سعر الصرف.

ومن المقرر ان تصل النسبة المقرر طرحها من الشرقية للدخان ما لا يزيد عن 4% فيما ستصل النسبة المستهدف طرحها بشركتي مصر للالومنيوم والاسكندرية لتداول الحاويات ما بين 15 : 30% .

إنبي

كشفت مصادر مطلعة عن إنتهاء كافة المعوقات لعملية طرح 24% من اسهم شركة إنبي بالبورصة المصرية.

وتشهد الفترة الحالية إجتماعات بين مدير الطرح سي اي كابيتال ومجلس ادارة الشركة لسرعة الانتهاء من كافة المتطلبات وطرح اسهم الشركة في البورصة.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع، أن برنامج الطروحات يستهدف تنشيط البورصة التى يعكس أداءها التأثر الإيجابى بمؤشرات برنامج الإصلاح الاقتصادى إلى جانب توسيع قاعدة الملكية وتوفير التمويل اللازم لتلك الشركات للتوسع فى نشاطها وتحقيق قدر أكبر من الحوكمة فى إدارة الشركات، إضافة إلى مزيد من التدفقات الاستثمارية وتعظيم العائد لأصول الدولة من خلال هذا البرنامج، مع تحفيز المواطنين على الاستثمار فى البورصة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة العمل على استخدام الحصيلة المنتظر تحقيقها من هذا البرنامج بالشكل الأمثل، وبما يحقق أكبر فائدة ممكنة، خاصة فيما يتعلق بالتوسعات الجديدة لتلك الشركات، سعيا لتعظيم دورها الإنتاجى وتعظيم العائد من الأصول المملوكة للدولة.

كانت الحكومة قد أعلنت فى وقت سابق، أن برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة يستهدف طرح حصص مملوكة للدولة فى 23 شركة، بما يحقق نحو 80 مليار جنيه فى فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، وذلك لمجموعة شركات بعضها تُقيّد فى البورصة للمرة الأولى، وأخرى مقيدة بالفعل

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>