الإحصاء: ١٨٪ نموا بحجم التبادل التجاري مع الصين .. والصادرات تسجل ١٨٩.٥ مليون دولار

صورة ارشيفية

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والصين خلال شهري يناير وفبراير  الماضيين لتسجل ١.٧١٤ مليار  دولار في مقابل ١.٤٠٤ مليار  دولار خلال يناير وفبراير ٢٠١٧ بنمو قدره ١٨٪، ليصب الميزان التجاري في صالح الصين بقيمة ١.٣٣٥ مليار دولار.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، أن قيمة التجارة بين البلدين بلغت خلال فبراير نحو ٨٣٣.٩٠٧ مليون دولار مقابل ٦٥٥.٤٣١ مليون دولار خلال فبراير ٢٠١٧.

وأشارت إلى نمو  الصادرات المصرية  للصين خلال أول شهرين من العام لتسجل نحو ١٨٩.٥٠٥ مليون دولار مقابل ١٣١.٨٨١ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع  قدره ٤٣.٧٪، حيث زادت خلال فبراير فقط بنحو ٩٤.١٪ لتبلغ ١٢٨.٨٦٥ مليون دولار مقابل ٦٦.٣٨٩ مليون دولار .

وتستحوذ صادرات مصر للصين على ٤.٢٪ من إجمالي قيمة صادرات مصر خلال فبراير الماضي التي تسجل ٢.٣١ مليار دولار.

وارتفعت صادرات مصر من الفواكه والاثمار الصالحة للأكل للصين بنسبة. ١٦٨.٨٪ لتبلغ ٢٣.٣٢٥ مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير الماضيين مقابل ٨.٦٧٧ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧، وكذلك من اللدائن ومصنوعاتها بنسبة ٢٦١.٦٪ لتبلغ ١٠.٦٩٧ مليون دولار مقابل ٢.٩٥٨ مليون دولار.

وزادت صادرات القطن المصري للصين بنسبة ٨٥.٨٪ خلال أول شهرين من العام الجاري لتسجل ٣.٤٩٩ مليون دولار مقابل ١.٨٨٣ مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وصادرات الملح والكبريت والأتربة والأحجار والاسمنت بنسبة ٢٩.٤٪ لتبلغ ٣.٢٥٤ مليون دولار مقابل ٢.٥١٤ مليون دولار، والوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها بنسبة ٢٨٪ لتبلغ ١٢٩.٠٥٥ مليون دولار مقابل ١٠٠.٧٤٩ مليون دولار.

ولفتت النشرة إلى ارتفاع  قيمة فاتورة استيراد مصر  من الصين  خلال شهري يناير وفبراير الماضيين لتسجل نحو  ١.٥٢٤ مليار دولار في مقابل ١.٢٧٢ مليار  دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو  قدره ١٩.٨٪ ، حيث نمت خلال فبراير بنسبة ١٩.٧٪ لتبلغ ٧٠٥ مليون دولار مقابل ٥٨٩ مليون دولار خلال فبراير ٢٠١٧.

وتستحوذ الصين على ١٣% من قيمة واردات مصر خلال أول شهرين من العام البالغة نحو ٥.٥٨٧ مليار دولار .

أشارت إلى أن أهم الواردات المصرية من الصين تتمثل في آلات وأجهزة كهربائية واجزاؤها  لتسجل نحو ٣٥٣.٠٩٣ مليون دولار خلال يناير وفبراير الماضيين   في مقابل ٢٧٨.١٤٧ مليون دولار خلال نفس الفترة  من ٢٠١٧ بارتفاع قدره ٢٦.٩٪.

وزادت قيمة  واردات مصر من خيوط من شعيرات تركيبية  أو اصطناعية  خلال أول شهرين من العام لتسجل ١٢٣.٤٦٦ مليون دولار في مقابل ٧٨.٨٢٥ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧ بنمو ٥٦.٦%، وكذلك من سيارات وجرارات ودراجات واجزاؤها لتسجل ٦٤.٤٥٩  مليون دولار  في مقابل ٤٣.٠٥١ مليون دولار بنمو ٤٩.٧%.

كما ارتفعت فاتورة استيراد مصر من مصنوعات من حديد أو صلب – فولاذ من الصين لتسجل نحو ٦٣.١٤٤ مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير ٢٠١٨ في مقابل ٦١.٥٨٤ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧ بنمو ٢.٥٪.

وانخفضت  قيمة فاتورة صادرات المراجل والآلات والأجهزة الآلية واجزاؤها من الصين لمصر بنسبة ١٣٪ خلال أول شهرين من العام لتبلغ ٢٠١.٣٦٤ مليون دولار مقابل ٢٣١.٣٥٤ مليون دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>