«جوجل» تُطلق 3 ميزات رمضانية جديدة وتتيح تطبيق القبلة بدون إنترنت

أعلنت شركة جوجل اليوم، عن إطلاقها لثلاث ميزات جديدة على خدمة البحث لديها بمناسبة رمضان، حيث ستظهر معلومات عن الشهر ضمن نتائج البحث عند استخدام كلمات رئيسية ذات صلة بالمناسبة.

وكشفت جوجل خلال مؤتمر صحفي أقامته اليوم الأحد بالمقر الرئيسي للشركة في دبى عن منتج جديد يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط، في الوقت الذي تستعد فيه الشعوب في جميع أنحاء العالم لحلول الشهر الفضيل.

وأصبح بإمكان مستخدمي Google من جميع أنحاء العالم الاطّلاع على المعلومات الخاصة برمضان مباشرة من صفحة نتائج البحث، ابتداءً من ١٦ مايو، وفقط من خلال كتابة استفساراتهم عن الشهر الفضيل.

وتتضمّن نتائج البحث معلومات متعدّدة مثل مواقيت الصلاة المحلية ونصائح خاصة برمضان ووصفات رمضانية رائجة على YouTube إلى جانب تطبيقيْ “اتجاه القِبلة” و”قلم”.

وقال طارق عبد الله مدير تسويق جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، إن عادات البحث على الإنترنت تختلف بشكل كبير في رمضان من حيث الموضوعات وأيضًا معدلات التواجد على الإنترنت مشيرا إلى أن المحتوى الديني على رأس الأشياء التى يتابعها المستخدمين ويبحثون عنها على الإنترنت في رمضان سواء المصور أو المقروء.

وأشار إلى إن هناك طلب كبير على المحتوى الترفيهي والذي يتصدره المسلسلات والبرامج ، خاصة وأنه يمنح المستخدمين حرية اختيار الأوقات المناسبة للمشاهدة ، لافتا إلى أن جوجل توفرالبحث ببساطة عن المحتوى الترفيهي المتعلق بالمسلسلات ومواعيدها وقنواتها .

ولفت إلى أن أكثر التطبيقات المستخدمة والتي يتم البحث عنها خلال شهر رمضان تتمثل في تطبيقات تحديث الصور حيث يتم خلال الشهر الكريم التقاط الكثير من الصور في مناسبات عديدة ، بالإضافة إلى تطبيقات الوصفات الخاصة بالأطعمة ، وتطبيقات الاتصال ، إلى جانب التطبيقات الدينية والتي تتصدرها القبلة .

وأعلن مسؤلو شركة جوجل خلال المؤتمر عن عدد من التحسينات لتطبيق القبلة الذي أطلقته العام الماضي لتسهيل تحديد الوجهة الصحيحة للصلاة باستخدام الهواتف الذكية.

وكشف نجيب جرار مدير تسويق منتجات Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن الشركة أتاحت استخدام التطبيق دون الحاجة للإنترنت في أي دولة بالعالم بعد تحميل التطبيق، بالإضافة إلى إتاحة إضافة التطبيق إلى الشاشة الرئيسية .

وأشار إلى أن خدمة “اتجاه القبلة” تستخدم أحدث تقنيات الواقع المعزز لرسم خط واضح باللون الأزرق باتجاه الكعبة ضمن نطاق الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكي، كما أنها غير مقتصرة فقط على شهر رمضان الكريم حيث ستبقى الخدمة متاحة للمستخدمين بشكل دائم.

وأكد أن السوق المصري من أكثر الأسواق طلبًا للمحتوى الرمضاني خلال الشهر الكريم ، كما تتنوع اهتماماته من الفئات المختلفة.

وكشفت الشركة خلال المؤتمرعن إطلاقها لتطبيق «قلم» وهو عبارة عن تطبيق ويب جديد يمكن الوصول إليه عبر مختلف المتصفحات الإلكترونية ويتضمّن 35 عملًا فنيًّا ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدمين مشاركتها بسهولةٍ مع الأصدقاء وأفراد العائلة على شكل رسائل معايدة بحلول شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك هذه السنة.

وقد تعاونت Google مع تسعة من الفنانين والخطاطين المشهورين عالميًا لابتكار أكثر من 35 عملًا فنيًّا يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط.

ومن بين الفنانين الواردة أعمالهم في التطبيق، الفنان المشهور دوليًا «إل سيد» الذي يجمع في أعماله الخط العربي العريق مع فن الجرافيتي الحديث ، و”وسام شوكت” الذي يُعتبر أحد روّاد فن الخط العربي عالمياً، و «ثريا سيد» التي تعدّ واحدة من أوائل الخطّاطات في باكستان.

و قالت سلمى الشاهد مسؤول جوجل للاتصالات بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إن هناك نمو كبير في الطلب على المحتوى الرمضاني خلال السنوات الماضية وهومادفع الشركة لمقابلة هذا الطلب بمجموعة من التطبيقات والبرامج الحديثة التي تتواءم مع متطلبات شهر الصوم وطقوسه .

وأشارت إلى أن هذا الطلب المتنامي من المستخدمين على المحتوى الرمضاني يدفع إلى نمو الحملات الإعلانية بشكل كبير خاصة على منصة يوتيوب .

ولفتت الشاهد ، إلى أن الشركة تعمل على تطوير موقع اليوتيوب وزيادة صانعي المحتوى خاصة من النساء، بالإضافة إلى التركيز على زيادة عدد الشركات التي تستهدف تسويق منتجاتها عبر الإنترنت سواء بالداخل أو بالخارج .

وأكدت أن الشركة تتواصل مع مقدمي المحتوى الرمضاني من الشباب باستمرار لتقديم خدمات أفضل، وإعطائهم بعض النصائح الخاصة بتوقيتات النشر لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الزوار والمهتمين ، وهو مايتلائم مع استراتجية جوجل المهتمة بمجال ريادة الأعمال بشكل عام في مصر والشرق الأوسط، عبر تطوير الكفاءات وتأهيلهم لسوق العمل من خلال برامج متعددة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>