المحكمة الاقتصادية تقرر تغريم قناة «توك توك سيما» ٢٠٠ ألف جنيه لتضليل المستهلك

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

كشف اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت في الدعوي رقم 1577 لسنة 2016 جنح اقتصادية بتغريم نيثن قايد فرج على محفوظ وحمدى عبد العاطى سليمان الممثلين القانونيين للوكالة الاعلانية لقناه توك توك سيما الفضائية مبلغ مئتي الف جنيه لقيامها بالإعلان عن منتج يسمى “مورا أناناس” مجهول المصدر وغير مرخص بتداوله للمستهلكين مما يعرض حياة وصحة المواطنين للخطر .

وأوضح أن ادارة الاعلانات المضللة كانت قد رصدت من خلال مرصدها الاعلامي اعلان قناه  بانوراما دراما2 تحت ارقام 01010333532-01121770008 عن منتج يسمي “fixed herbal tea” تدعي فيه الشركة  المعلنة أنه للتخسيس .

وقام الجهاز بمخاطبة الادارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والتي قد أفادت ان المنتج المذكور غير مسجل بوزارة الصحة وغير مسموح بتداولة ،لذلك تم احالة القناه للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وأضاف يعقوب أن إدارة الاعلانات المضللة كانت قد رصدت من خلال مرصدها الاعلامي اعلان قناة توك توك سيما من خلال وكالة اعلانية تدعي “ميديا ستار ” للإعلان عن منتج يسمي “مورا أناناس ” حيث تدعي فيه الشركة  المعلنة أنه المنتج يقوم بالتخسيس .

و قام الجهاز بمخاطبة الادارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والتي قد أفادت ان المنتج المذكور غير مسجل بوزارة الصحة وغير مسموح بتداولة ،لذلك تم احالة الوكالة الاعلانية للمنتج للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وقال يعقوب أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي ، تمكن “الجهاز” من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك ، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون ، تمهيدًا لإحالة هذه الشركات والقنوات الفضائية إلي النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>