محمود منتصر : 300 مليار جنيه مديونيات بنك الاستثمار القومي لدى الجهات الحكومية

محمود منتصر، نائب رئيس البنك

قال محمود منتصر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومى إن إجمالي حجم المديونيات لصالح البنك لدى الجهات المختلفة تُقدر بنحو 300 مليار جنيه، مشيراً إلى أن البنك يستهدف الانتهاء من تسوية تلك المديونيات عبر فتح كافة أشكال التسوية بما يضمن حق البنك والدولة فى المديونية.

أوضح منتصر أن البنك قام مؤخراً بتسوية جزء من مديونية هيئة المجتمعات العمرانية، والبالغ إجماليها نحو 32 مليار، حيث تم الاتفاق على جدولة 16 مليار جنيه مؤخراً، من خلال سداد 1.1 مليار جنيه كل 6 أشهر، كما تم جدولة مديونية لشركة المصرية لنقل الكهرباء وهى منتظمة فى سدادها خلال الفترة الراهنة.

أضاف: «تم التوصل إلى تسوية جزء من مديونية الهيئة الوطنية للإعلام والمُقدر إجماليها بنحو 32 مليار جنيه، نظير أرض تبلغ مساحتها 190 فداناً فى محافظ الدقهلية، والآن نحن فى مرحلة تقييم سعر الأرض.

وأكد أن البنك يبحث مع هيئة السكة الحديد تسوية مديونيات تُقدر إجماليها بنحو 40 مليار جنيه، حيث تمتلك الهيئة أراض بنظام حق الانتفاع، وخلال الفترة الراهنة ندرس مدى جدوى تسوية مديونيات لصالح البنك مقابل التنازل عن حق انتفاع بعض الأراضى لصالح بنك الاستثمار القومى.

وفيما يتعلق بمديونية قطاع الأعمال العام والبالغة 20 مليار جنيه، لفت منتصر إلى التوصل لتسوية مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج والتى تقدر بنحو 10.5 مليارات جنيه مقابل التنازل عن أراضٍ مملوكة للشركة، والتى تعد الأكبر للبنك بين شركات قطاع الأعمال العام.

أشار إلى وجود مديوينات أخرى مع جهات متعددة منها مديونيات بقيمة 40 مليار جنيه لدى هيئة التعمير والتنمية الزراعية، بالإضافة إلى مديونية لدى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تم الاتفاق على أن يتحمل عنها الدين الشركة المصرية لنقل الكهرباء بحيث يتم السداد على مدار 10 سنوات، مضيفاً أن البنك يدرس الدخول فى مساهمات نظير تسوية مديونيات لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية يقدر إجماليها بنحو 3 مليار جنيه.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>