“إينى” تبدأ حفر ثانى آبار كشف فاغور بالصحراء الغربية

منصات بترول

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، عن بدء شركة إيني الإيطالية في حفر ثان آبار كشفها النفطي الجديد “فاغور” بامتيازها بمنطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، قبل عدة أيام، مشيرا إلى أن الحفر وصل إلى أعماق تتجاوز 4000 قدم حاليا.

وبحسب المصدر فإن الشركة الإيطالية تستهدف الوصول بعمق للبئر لنحو 13500 قدم – 14000 قدم، موضحا أن تكلفة حفر البئر الواحد تتكلف نحو 9 ملايين دولار.

وكانت الشركة الإيطالية أعلنت عن تحقيق اكتشاف بترولى جديد فى الصحراء الغربية باسم “فاغور”، على بعد حوالى 103 كم شمال واحة سيوة فى منطقة غرب مليحة بالصحراء الغربية، بعد حفر البئر الاستكشافية المسماة SWM A-2X على عمق 5090 مترا، لتصادف 18 مترا من الزيت الخفيف فى الأحجار الرملية القديمة من العصر الكربونى، بمعدل اختبار انتاج أولى 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32، بالإضافة إلى حوالى 400 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب، وجاء الاكتشاف نتيجة للاستراتيجية التى تتبعها إينى بالتنقيب فى طبقات جيولوجية عميقة فى حوض فاغور.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن أهمية الكشف ترجع إلى عدة عوامل فى مقدمتها النجاح في اختبار طبقات جيولوجية جديدة على أعماق تزيد عن 5 آلاف متر فضلاً عن أن الكشف يشجع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة على تكثيف أعمال البحث والاستكشاف بتطبيق مفاهيم ونظريات جيولوجية مشابهة، فضلاً عن زيادة التنافسية لمناطق الصحراء الغربية المجاورة التى سيتم طرحها فى مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف خلال الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>