غرفة القاهرة : مليون دولار قيمة استيراد فوانيس ولعب رمضان 

 قال بركات صفا نائب رئيس شعبة لعب الأطفال والأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الموسم الرمضاني الحالي يعد مختلفاً بشكل كبير عن الأعوام الماضية والتي كانت تعتمد بشكل رئيسي على استيراد الفوانيس من الخارج ، مشيراً إلى أن ٩٠ % من الفوانيس المتواجدة حاليًا بالسوق  هي تصنيع محلى.

وأكد في تصريحات خاصة أن تلك المنتجات  لا تمثل سوى ٤٠٪ فقط من حجم الكميات التي كانت تعرض خلال السنوات السابقة لعام ٢٠١٥ والذي شهد قرار  وزارة التجارة والصناعة الصادر في أبريل من ذلك العام  والمتعلق بمنع استيراد السلع ذات الطابع التراثي والشعبي، مشيرا إلى أن السوق كان يشهد طرح نحو ٥ ملايين فانوس إلا أن العام الجاري فالمطروح في السوق لا يتعدى مليوني فانوس.

أشار صفا إلى أنه من الملاحظ تراجع حجم المعروض من الفوانيس الصاج في السوق المحلية بنسبة ٦٠٪ في صالح الأصناف الاخرى المصنوعة من الأخشاب والبلاستيك والخياميه، في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام بما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره  وكذلك عدم التجديد في أشكاله ووزنه الثقيل مقارنة بالأصناف الأخرى.

أضاف أن حجم الفاتورة الاستيرادية للعب الرمضانية تسجل نحو مليون دولار، في حين أنها كانت تسجل نحو  ١٠ ملايين  دولار خلال الأعوام الماضية، لافتاً إلى أن هناك تراجع آخر بحركة استيراد الالعاب الرمضانية نتيجة القرار 43 الخاص بتسجيل المصانع الموردة للسوق المصرية فضلا عن التخوف من عدم الإقبال عليها.

وعن الأسعار، لفت إلى أن الفوانيس المحلية من البلاستيك تتراوح أسعارها ما بين ٣.٢٥- ٤١ جنيه ، والخياميه ما بين ٣٠-١٤٠ جنيه، والخشب ما بين ٢٠- ١٥٠ جنيه في سوق الجملة حسب الحجم والشكل، بينما تتراوح أسعار الالعاب الرمضانية المستوردة ما بين ٦٠-١٨٠ جنيها، مضيفا أن الأسعار للمستهلك ستشهد ارتفاعا خلال الأيام التي تسبق شهر رمضان بنسبة تتراوح ما بين ٢٠-٣٠٪.

نوه إلى أن أبرز الالعاب الرمضانية المستوردة هذا العام فانوس محمد صلاح والذي تم استيراد نحو ٣٠ ألف قطعة منه وارتفعت أسعاره في أسواق الجملة من ١٠٥ جنيهات لما يتراوح بين ١٥٥-١٨٥ جنيه ليصل سعره للمستهلك لنحو ٢٥٠ جنيها .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>