اختفاء الأرز التمويني وارتفاع السعر بالسوق الحر والمجمعات إلى 9 جنيهات

أرز - صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

بالتزامن مع قرارى وزارة التموين برفع سعر توريد الأرز للقطاع الخاص  و قرار وزارة الزراعة بتقليص مساحات الأرز المنزرعة اتجه الموردين والتجار لتخزين كميات كبيرة من الأرز ، مما تسبب فى اختفاء الأرز التمويني وارتفاع سعره بالسوق الحر والمجمعات إلى8 و9 جنيهات للكيلو بزيادة قدرها ثلاث جنيهات .

كشف ماجد نادي المتحدث الإعلامي لنقابة البقالين التموينيين عن عدم توريد أي كميات من الأرز التمويني لمحلات البقالة منذ شهر إبريل الماضي حتى الآن ، لافتا إلى أنه يوجد عجز بنسبة 100% في الأرز التمويني منذ الشهر الماضي ، بينما يوجد استقرار في توزيع الزيت والسكر التمويني .

أوضح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن الأرز ليس سلعة تموينية يتم تسعيرها جبريا مثل الزيت والسكر ، كما أن الدعم أصبح نقديا وليس على الأسعار .

 

وأضاف أنه يتم توفير سلعتي السكر والزيت للمواطن على البطاقات التموينية ، ويمكنه شراء الأرز من المجمعات الاستهلاكية والسوق الحر حيث يسجل 7.5 و8 و 9جنيهات للكيلو ، لافتا إلى أن السوق حر ويحكمه آليات العرض والطلب .

 

وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية رفع سعر توريد الأرز لمضارب القطاع الخاص ، حيث يوجد ٣ أسعار ٦.٣ جنيه للطن ليباع للمواطنين بسعر ٦.٥ جنيه على البطاقات التموينية  و٧.٣ و٨ آلاف جنيه للطن للسلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية .

وأرجع المصدر أن رفع سعر توريد الأرز للقطاع الخاص بهدف توفيره بالأسواق ومنع حدوث أي أزمات في ظل قدوم شهر رمضان ، مؤكدا أن الإنتاج يكفي ويغطي الاستهلاك في ظل إحكام عملية التهريب ومنع التصدير للخارج ، ولكن قرار وزارة الزراعة أدى لقيام التجار والموردين بتخزين الأرز خوفا من قلة المعروض خلال الفترة المقبلة .

قال  مصطفى السلطيسي صاحب مصر الامل للأرز، إن أسعار الأرز الشعير ارتفعت من ٤٨٠٠ جنيه لنحو ٥١٠٠-٥١٥٠ جنيه للطن وذلك عقب قرار تنظيم زراعة المحاصيل الاكثر استهلاكا للمياه، مشيرا إلى أن أسعار الأرز الأبيض عريض الحبه نحو ٨٥٠٠ جنيه، والأرز رفيع الحبه الذي يورد منه للتموين ما بين ٧٦٠٠-٧٨٠٠ جنيه.

وأضاف أن الكميات الحالية من الأرز تكفي حتى شهر سبتمبر المقبل ولكن سيواجه السوق المصرية مشكلة نقص حاد في الأرز المحلي في الموسم المقبل خاصة مع قرار زراعة ٧٠٠ ألف فدان من الأرز فقط .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>