«البترول»تعتزم طرح مزايدتان للتنقيب عن الغاز بالبحر الأحمر والمتوسط العام الجارى 

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية، طرح مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة والتخطيط لطرح مزايدة أخرى للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي عقب انتهاء المشروع الحالي للمسح السيزمى الجارى تنفيذه بهذه المنطقة.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول الثروة المعدنية، أن طرح المزايدات العالمية للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط والبحر الأحمر يأتي في إطار استراتيجية الوزارة للتوسع في الأنشطة الاستكشافية في المناطق البكر التي تتمتع بإحتمالات بترولية وغازية واعدة.

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة برئاسة المهندس طارق توفيق تحت عنوان ” مصر كمركز محورى للطاقة ” بحضور أعضاء غرفة التجارة الامريكية ولفيف من المهتمين بصناعة البترول .

وأشار الملا خلال اللقاء إلى الإجراءات الحالية التي تمضي فيها الوزارة لتنفيذ مشروع مصر القومي للتحول إلى مركزاقليمى لتداول وتجارة الطاقة؛ في ضوء ماتمتلكه مصر من إمكانيات ومقومات خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية للبترول والغاز الجارى رفع كفاءتها وتطويرها لمواكبة احتياجات السوق المحلى واحتياجات الأسواق الرئيسية في الدول الأخرى لتحقيق دور مصر المنشود كمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وأوضح الملا أن العمل يمضي بالتوازي على ثلاثة محاور رئيسية لتحقيق هذا المشروع القومى الطموح، مشيراً إلى أنه على الصعيد المحلي فقد تم إصدار قانون الغاز الجديد، وإنشاء جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز في إطار التوجه لإصلاح السوق وجذب استثمارات جديدة و تشكيل لجنة حكومية من الوزارات المعنية لتذليل التحديات.

لفت وزير البترول إلى أنه جاري العمل من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول على دعم تنفيذ برنامج تحويل مصر لمركز اقليمى للطاقة والذي يعد على رأس اولويات مشروع التطوير والتحديث .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>