وزير البترول: الانتهاء من المرحلة الثانية لحقل ظهر بنهاية 2018

طارق الملا - وزير البترول

طارق الملا - وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية لحقل غاز ظهر قبل نهاية العام الجارى، والتى سترفع إنتاجه لـ 2 مليار متر مكعب يوميا.

وأضاف الملا، خلال الندوة التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية، اليوم الأحد، أن المرحلة الثالثة من الحقل ستنتهى بداية عام 2019، موضحًا أن مراحل حفر الحقل استغرقت 22 شهرًا بدلًا من 27 شهرًا، بما يعد إنجازا حقيقيا للقطاع.

وأشار الملا إلى أن عام 2017، يعد عام الاكتشافات البترولية، كما شهد توقيع اتفاقيات هامة أبرزها اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي تعد إنجازًا اقتصاديًا وتسمح لمصر ببدء الاكتشافات للمناطق غير المستغلة في البحر الأحمر، قائلا “في الوقت الذي تحدث فيه الكثيرون عن تيران وصنافير كان قطاع البترول يحقق إنجازًا كبيرًا ببدء الاستكشاف بالبحر الأحمر”.

وحول الاستراتيجية الخاصة بتحويل مصر لمركز إقليمى لصناعة الطاقة، أشار وزير البترول إلى أن هناك العديد من المشروعات التي يتم دراستها لربط مصر خطوط البحر الأبيض المتوسط بمصر، بينها خط غار بين إسرائيل والأردن ومصر، وخط يربط عدة خطوط بحقول الغاز بالمتوسط وحتى دمياط، بجانب أوروبا وحتى شرق المتوسط.

وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية العام الماضى بين الأردن والعراق ومصر تتيح تصدير الغاز بين الدول الثلاث.

وأوضح أنه خلال الفترة من 2011 وحتى 2013 تعطلت العديد من المشروعات بمجال الطاقة والبترول، نظرًا لعدم وجود برلمان مما عطل الموافقات على الاتفاقيات البترولية، كذلك انخفاض الاستثمارات الأجنبية بمجال الطاقة نظرا لعدم استقرار الوضع الأمني خلال تلك الفترة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>