بهاء دميتري: 7 مليارات جنية مبيعات مستهدفة لـ” فريش” ..وافتتاح 4 مصانع مغذية خلال العام الجاري

المهندس بهاء ديمتري مدير قطاع التطوير والتدريب

تستهدف شركة فريش اليكتريك تحقيق نموا بحجم مبيعاتها خلال العام الجاري بنسبة 20%، بالإضافة إلى افتتاح 4 مصانع تعمل في مجال الصناعات المغذية للاجهزة الكهربائية.

وقال بهاء دميتري  مدير قطاع التطوير والتدريب بشركة فريش اليكتريك في مقابلة خاصة لـ” أموال الغد”  إن الشركة تعمل حاليا على استكمال خطواتها الخاصة الهادفة إلى تعميق التصنيع المحلي من حيث إنتاج المكونات الخاصة بالعمليات التصنيعية بالشركة.

وأضاف أن الشركة بدأت منذ العام الماضي في إنشاء ٤ مصانع مغذية ” الكابلات والضفائر الكهربائية، والكرتون وجوان الثلاجات” بتكلفة ٥٠ مليون جنيه، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء منها خلال شهر مايو المقبل.

وأوضح دميتري أن الاتجاه إلى ذلك جاء نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام و المكونات بنسبة تتراوح ما بين ١٥-٢٠٪ منذ النصف الثاني من العام الماضي بالسوق العالمي وليس لها علاقة بتغير سعر العملة .

وأشار إلى أن الشركة بدأت الإنتاج التجريبي في مصنع جوان الثلاجات وكذلك في مصنع الالمونيوم ، على أن يتم الانتهاء من التشغيل التجريبي لكافة المصانع المغذية على نهاية العام لتوفير جزء كبير من فاتورة الاستهلاك داخل الشركة فضلا عن توفير ما تحتاجه المصانع الأخرى.

ولفت  دميتري إلى أن تلك المصانع سوف تساهم بتوفير ١٢٪ من فاتورة استيراد بعض المكملات للصناعات الخاصة بالإنتاج ، مضيفا أن فاتورة الاستيراد بالشركة تتراوح ما بين ١٧٠-١٨٠ مليون دولار سنويا، حيث تمتلك فريش حاليا عدد 17 مصنع بمصر بمساحة 250 ألف متر في 10 شركات ونحو ٥٧٠٠ عامل.

وعن حجم مبيعات الشركة العام الماضي، نوه إلى تحقيق  ٦ مليارات جنيه بالرغم من أنه لم يحدث تطورا في عدد الوحدات التي تم بيعها، مشيرا إلى استهداف الشركة زيادة قيمة المبيعات خلال العام الجاري بنسبة ٢٠٪ لتبلغ نحو ٧.٢ مليار جنيه.

وذكر  دميتري أن الربع الأول من العام الجاري لم يشهد زيادة في المبيعات إلا أنه خلال موسم الاحتفال بعيد الام شهد السوق زيادة ملحوظة في الإقبال على شراء الأجهزة الصغيرة.

وعن أسعار الأجهزة في الموسم الصيفي، توقع عدم حدوث زيادات كبيرة خاصة في ظل رغبة المصنعين في تحريك السوق فضلا عن عدم حدوث تغيرات كبيرة في أسعار المواد الخام وسعر الصرف عن الموسم الصيفي الماضي ، حيث يقوم بتقليل التكلفة من أجل تقديم منتجات بأسعار مناسبة .

وتابع دميتري أن إنتاج مصر من أجهزة التكييف يبلغ نحو مليون جهاز تستحوذ فريش على ما يتراوح بين ١٤-١٧٪ منها، كما تعد الشركة من أكبر منتجي المراوح في مصر بحصة سوقية تصل لنحو ٧٠٪ من سوق المراوح والتهوية والشفاطات بنحو ٥ مليون مروحة في حين يتراوح إنتاج مصر من ذلك القطاع ما بين ٧-٨ ملايين جهاز.

وأوضح أن الشركة تأتي في المركز الثاني في إنتاج الغسالات الهاف اوتوماتيك بنحو مليون غسالة سنويا، وتحتل المرتبة الثانية أو الثالثة في إنتاج السخان وتأتي ضمن الخمسة الأوائل في إنتاج البوتاجاز.

وعن التصدير، أكد دميتري أن قطاع الصناعات الهندسية عانى من مشكلات كبيرة في التصدير خلال عامي ٢٠١٦-٢٠١٧ نتيجة خروج عدد من الأسواق التقليدية نتيجة الأحداث السياسية في المنطقة ” سوريا، اليمن، العراق، ليبيا”، بالإضافة إلى اتجاه دول الخليج لاستيراد الأجهزة من الخارج وليس من الدول العربية وعدم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية.

وأضاف أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في تأخر صرف المحفزات التصديرية منذ ثلاثة أعوام حيث أن متأخرات الشركة تصل لنحو ١٠٠ مليون جنيه ، بما أدى إلى تراجع التصدير بنسبة تتراوح ما بين ٥-١٠%

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>