واردات مصر غير البترولية تحقق ١٤.٩ مليار دولار بنمو ٦.٧٪ بنهاية مارس

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات

ارتفعت واردات مصر غير البترولية لتسجل نحو ١٤.٩٤١ مليار دولار خلال الفترة من ” يناير- مارس ٢٠١٨” مقابل ١٤ مليار دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧ بنمو قدره ٦.٧٪.
وقال المهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إن رغم تلك الزيادة فإن السياسات التي انتهجتها وزارة التجارة والصناعة لترشيد الواردات واحلال المنتجات المحلية محل المستوردة اسفرت عن انخفاض ملموس في الواردات المصرية من بريطانيا وايطاليا والامارات بنسبة انخفاض بلغت 27% .
جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة من مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الاول من العام الحالي.
وأضاف أن الواردات المصرية شهدت انخفاضاً ملموساً من منتجات قطاع الصناعات الهندسية بنسبة 2.4% والصناعات الطبية بنسبة 10%.
وأوضح جابر أن الوزارة قامت أيضاً بوضع قواعد وسياسات لمواجهه ظاهرة الاستيراد العشوائي لضمان جودة المنتجات المستوردة الامر الذي ساهم في الحد من استيراد المنتجات متدنية الجودة.
ولفت إلى أن الزيادة التي حققتها الصادرات والواردات ساهمت في تحقيق نمو في حجم التجارة الخارجية خلال الربع الاول من العام الجاري ليبلغ نحو ٢١.٢٦٥ مليون دولار مقارنة بنحو ١٩.٥٢ مليار دولار خلال نفس الفترة من ٢٠١٧ بنسبة زيادة بلغت 9%، مشيراً إلى أن عجز الميزان التجاري شهد أيضاً تحسناً ملحوظاً بلغ 2%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>