صادرات مصر غير البترولية تنمو ١٥٪ لتسجل ٦.٣ مليار دولار خلال الربع الأول

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

ارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة ١٥٪ لتبلغ نحو ٦.٣٢٤ مليار دولار في مقابل ٥.٥٢ مليار دولار خلال الربع الأول من العام الماضي.
وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن نمو الصادرات يؤكد نجاح جهود الوزارة في إطار استراتيجيتها لتنمية الصادرات المصرية للأسواق الخارجية والتي تستهدف زيادة معدلات الصادرات حتى عام 2020 وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية بالإضافة الى توسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن استهداف الاسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة.
جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول مؤشرات التجارة الخارجية لمصر خلال الربع الاول من العام الحالي.
وأوضح أن هناك 9 قطاعات انتاجية حققت أعلى معدل زيادة في الصادرات خلال الربع الاول من العام الحالي حيث سجلت صادرات الصناعات الكيماوية والاسمدة ١.٢١٦ مليار دولار بزيادة نسبتها 24% كما سجل قطاع الملابس الجاهزة 384 مليون دولار بزيادة نسبتها 17% بينما سجل قطاع الصناعات الهندسية 591 مليون دولار بزيادة نسبتها 10.5% وسجل قطاع المفروشات 131 مليون دولار بزيادة نسبتها 5.5% .

كما حقق قطاع الغزل والنسيج صادرات بقيمة 215 مليون دولار بزيادة نسبتها 6.5% عن نفس الفترة من العام الماضى اما الصناعات الغذائية فسجلت 722 مليون دولار بزيادة نسبتها 5% اما قطاع مواد البناء فسجل ١.٥٢٥مليار دولار بزيادة نسبتها 8.5% وسجلت الحاصلات الزراعية 766 مليون دولار بزيادة نسبتها 4.5% كما سجل قطاع الصناعات الطبية 111 مليون دولار بزيادة نسبتها 9%.
وأشار المهندس اسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى أن أهم الأسواق التي استقبلت الصادرات المصرية خلال الربع الاول من العام الحالي تضمنت 9 دول ترتبط معها مصر باتفاقيات دولية مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية أغادير ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي وهي اسواق الامارات والسعودية والولايات المتحدة وألمانيا الاتحادية وروسيا واسبانيا وتركيا وإيطاليا وبريطانيا.
وأوضح أن أسواق هذه الدول استقبلت صادرات مصرية بقيمة ٣.٢١ مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2018 مقارنة بـ ٢.٧٤٢ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 8.5%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>