البترول تبحث مع «بي بي» الفرص الاستثمارية بمشروعات التكرير وتموين السفن

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع الآن هايوود الرئيس التنفيذي لشركة بي بي للإمدادات والتجارة، التي تعد ذراع للتجارة الدولية لشركة بي بي، لبحث فرص مشاركة الشركة في أنشطة تموين السفن بالوقود وتحسين عمليات التكرير، لتحقيق الاستفادة القصوى من المنتجات المكررة وتحسين مواصفاتها، فضلاً عن التعاون في إنشاء مراكز لتخزين المنتجات البترولية.

حضر الاجتماع كل من؛ المهندس محمد سعفان وكيل أول الوزارة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس محمد عبد الحافظ رئيس شركة سوميد.

وصرح الملا أن جلسة المباحثات تأتي استكمالاً للمباحثات التي تمت في شهر فبراير الماضي بلندن، في إطار الترتيبات والخطوات التي يتم تنفيذها في إطار المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية.

وأضاف أن قطاع البترول يمتلك العديد من المقومات من بنية أساسية ومشروعات جديدة جاري تنفيذها لإقامة محطات لاستقبال وتخزين المنتجات البترولية في ميناء سوميد وسونكر بالعين السخنة، لتوفير الإمدادات للسوق المحلي واستخدامها أيضاً في تجارة وتداول المنتجات البترولية وتموين السفن خاصة وأن الموقع الجغرافى يعطي مصر ميزة تنافسية في هذا المجال ويعظم القيمة المضافة من المنتجات البترولية .

وأشار الوزير إلى أن التعاون مع الشركات العالمية ذات الخبرات المتميزة يأتي في إطار حرص قطاع البترول على مسايرة المتغيرات العالمية، وأوضاع السوق والعمل باستمرار على تطوير وتوسيع البنية الأساسية وتحسين مواصفات المنتجات البترولية لتتماشى مع المعايير العالمية.

وأضاف الملا أن الرغبة القوية لشركة بي بي التي لها استثمارات ضخمة في مصر في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز للدخول في شراكات جديدة من خلال أفرع شركاتها في الأنشطة الأخرى يعد تأكيداً على أن مصر لديها العديد من الفرص الجاذبة في الأنشطة المتعددة المرتبطة بصناعة البترول، وتعد مراكز جذب للاستثمارات في أنشطة متنوعة تحقق ميزة نسبية في إطار مشروع مصر القومي كمركز إقليمي للطاقة.

وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة لدراسة مختلف مجالات التعاون لوضع آليات التنفيذ والبرامج الزمنية للبدء في التنفيذ.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>