رئيس « بي انفستمنت »: نستهدف ضخ 400 مليون جنيه بـ٤ قطاعات وزيادة استثماراتنا إلى 18 مليار جنيه بنهاية 2018

حازم بركات، رئيس مجلس إدارة شركة (بي انفستمنتس

نستهدف زيادة رأسمال Bee للدفع الالكتروني وشراء محطة طاقة شمسية عبر إنفينيتي سولار

الطاقة المتجددة والتأجير التمويلي أبرز القطاعات المستهدفة خلال العام الجاري

كشف حازم بركات، رئيس مجلس إدارة شركة (بي انفستمنتس) عن استهداف ضخ استثمارات جديدة بقيمة تتراوح بين 300: 400 مليون جنيه خلال العام الجاري.

أضاف في تصريحات خاصة، أن الاستثمارات الجديدة المستهدفة من المُقرر توجيهها إلى دعم قطاعات الطاقة المتجددة والخدمات المالية غير البنكية والتأجير التمويلي والتمويل العقاري.

أشار إلي أن إجمالي استثمارات شركته تصل إلي 15 مليار جنيه بنهاية 2017، من المستهدف زيادتها إلى ما بين 17: 18 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وأوضح أن شركته تدرس تنفيذ عدد من صفقات الاستحواذات في قطاعات حيوية تخدم شريحة كبيرة من المتعاملين بالإضافة إلي الاستثمار في دعم استثماراتها التابعة لقطاع الطاقة المتجددة عبر الشراكة الحالية مع شركة إنفينيتي سولار والتفاوض لشراء محطة طاقة شمسية جديدة فضلًا عن زيادة رأسمال شركة بي للدفع الالكتروني لدعم استراتيجيتها التوسعية وزيادة تواجدها من ٣٠ ألف تاجر إلى ٥٠ ألف بنهاية العام الجاري.

وعلي صعيد التخارجات، أشار إلي أن شركته تدرس التخارج من بعض استثماراتها العام الجاري وتوزيع الأرباح علي المساهمين عقب الوصول إلي القيمة العادلة.

وأوضح رئيس “بي انفستمنتس” أن إجمالي قيمة محفظة الشركة الاستثمارية تبلغ نحو 11.6 مليار جنيه موزعة على 12 شركة في قطاعات متنوعة أبرزها العقارات والتكنولوجيا والبترول في حين تصل إجمالي قيمة الأصول تحت الإدارة إلى 5 مليار جنيه، مضيفاً أن استراتيجية الشركة ترتكز على تنويع استثماراتها ذات القيمة المضافة العالية، والتي تهدف لتحقيق النمو في الشركات المستثمر فيها وتعظيم قيمة استثمارات المساهمين.

وأشار لأبرز استثمارات محفظة الشركة والمُمثلة في حصص بكلًا من شركة مدينة نصر للاسكان، توتال مصر، الجيزة للانظمة، فيتاس مصر للتمويل متناهي الصغر، وبي للدفع الالكتروني،بالإضافة

للاستثمار في شركة إنفينيتي سولار والتي تعد أخر استثمارات محفظة الشركة، والتي تعتبر جزء من المرحلتين الأولى والثانية من برنامج تعريفة التغذية للطاقة المتجددة.

وفي سياق متصل أوضح أن من المُقرر عبر شركة ” إنفينيتي” تنفيذ نحو ٣ محطات كهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية ١٣٠ ميجاوات، يصل نسبة مليكة “بي انفستمنت” نحو 12%، مضيفًا أن تكلفة الـ3 محطات تصل إلى 190 مليون دولار، من المٌقرر تمويلها من خلال 80% قروض و 20% حقوق ملكية، على أن يتم تأمين القروض من قبل مؤسسات التمويل الدولية تشمل البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتننمية ومؤسسة التمويل الدولية.

وأضاف بركات أن شركة Bee للمدفوعات، تُعد منصة” بي بي أي” لتقديم الخدمات المالية غير المصرفية بالشراكة مع أم أم جروب، موضحاً أن الشركة تحتل المتربة الثالثة كأكبر مُقدم لخدمات السداد الالكتروني في السوقـ حيث تسجل نحو 800 ألف صفقة يوميًا، متوقعاً أن ترتفع إلى حوالي 1.5 مليون صفقة يوميًا خلال 2018.

وعلى صعيد طرح حصة من أسهم الشركة بالبورصة، قال بركات أن من المُقرر توجيه حصيلة الطرح العام الأولي لنحو 27% من أسهم الشركة والمتوقع أن يصل إلى 460 مليون بالإضافة للسيولة النقدية بالشركة والبالغة نحو 200 مليون جنيه بنهاية 2017، لضخ استثمارات إضافية بشركات المحفطة الحالية، بالإضافة لاقتناص عدد من الفرص الاستثمارية بعدد من القطاعات الأخرى.

أوضح أن أبرز الاستثمارات الجديدة المستهدفة تتمثل في ضخ 400 مليون جنيه بالقطاع الاستهلاكي، 270 مليون جنيه بقطاع التمويل العقاري والتأجير التمويلي، و210 مليون جنيه بقطاع الطاقة المتجددة ، مضيفاً أن ذلك يأتي بالإضافة للسيولة الموجهة لشركات المحفظة الاستثمارية الحالية، من المستهدف ضخ نحو 100 مليون جنيه بشركة إنفينيتي سولار، و نحو 10 ملايين جنيه لشركة بي للمدفوعات، بالإضافة لـ 27 مليون جنيه لشركة فيتاس مصر للتمويل متناهي الصغر.

وعلى صعيد المناخ الاستثماري، أكد رئيس” بي انفستمنت” أن الاقتصاد المصري يسير بخطوات ناجحة نحو النمو، بدعم الاصلاحات الهيكلية التي شهدتها الفترة الأخيرة على الصعيدين الاقتصادي و التشريعي، والتي نجحت في استقطاب شريحة كبيرة من كافة فئات المستثمرين .

أضاف أن السوق المصرية بالوقت الراهن تعد مؤهلة لجذب مزيد من الاستثمارات بعدد من القطاعات لاسيما قطاع الطاقة خاصة في الخطة الحكومة الطموحة لتحويل مصر إلى محور للطاقة المتجددة وغير المتجددة، مؤكدًا على النظرة الإيجابية للمستثمرين الأجانب واستعادة بناء جسر الثقة لضخ مزيد من السيولة بالسوق المصرية سواء عبر استثمارات مباشرة أو غير مباشرة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>