»الاتحاد الأوروبي « يقدم منحة بـ 68 مليون يورو لتوصيل الغاز للمناطق الأكثر احتياجًا

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية الشراكة والعمل مع شركاء التنمية لمصر من المؤسسات الدولية المانحة، خاصة في تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل من خلال مساهمتها في توفير جانب من التمويل اللازم للتنفيذ متمثلاً في تقديم منحة من الاتحاد الاوروبى بقيمة 68 مليون يورو والتي تغطى عدة نواحى في مقدمتها توفير جانب من رسوم توصيل الغاز لمنازل الاسر الأكثر احتياجاً حيث سيستفيد منها مايقرب من 500 ألف أسرة من ذوى الدخول المنخفضة وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

أضاف خلال مؤتمر الإعلان عن تفاصيل المشروع المشترك الذي يموله الاتحاد الاوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي للمساهمة في توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل بالمناطق الأكثر احتياجاً؛ أن المنحة تشمل أيضاً تقديم الدعم الفنى لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة في سوق الغاز المصري من خلال دعم جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز الذي تم إنشائه مؤخراً ككيان مستقل مما يسهم في المضي قدماً نحو تحرير سوق الغاز وجذب استثمارات جديدة هائلة في أنشطة الغاز الطبيعي.

كما تتضمن المنحة أيضاً تقديم الدعم لانشاء نظام تخطيط موارد المؤسسة المعروف باسم ERP، وذلك في الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” والذي يعد أحد الدعائم الرئيسية لمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول بهدف ربط القطاع بالكامل ككيان واحد لتسهيل عمليات اتخاذ القرار .

وأشار الملا إلى أن وزارة البترول تستهدف التوسع في مد شبكات الغاز الطبيعي لتغطي جميع مناطق الجمهورية؛ استكمالاً لبرنامج عملها الطموح، مؤكداً على ماتوليه الدولة من أهمية قصوى لمشروع توصيل الغاز للمنازل باعتباره مشروع قومى استراتيجي يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى الحياة للمواطنين من خلال ما يتميز به من خدمة حضارية وفوائد اقتصادية وبيئية متعددة يستفيد منها الدولة والمواطنون على حد سواء.

ومن جانبه أشاد المفوض الأوروبي للطاقة والمناخ بالتطور الهائل والتقدم الملموس الذي شهده قطاع الطاقة في مصر، مشيراً الى أن الغاز الطبيعي يلعب دوراً محورياً في مشهد الطاقة في مصر.

أكد التزام الاتحاد الاوروبي بمواصلة تقديم الدعم لمصر في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وخاصة في قطاع الطاقة من خلال إتاحة الدعم المالي والفني لمصر لتنفيذ الإصلاحات المطلوبة في هذا القطاع الحيوي، مضيفًا أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاع الطاقة سيتطور بشكل أسرع خلال الفترة القادمة في ضوء توقيع مذكرة تفاهم خلال زيارته للقاهرة بشان الشراكة الاستراتيجية في مجالات الطاقة.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>