لقاءات مكثفة لـ «وزير الاتصالات» خلال اجتماعات مجلس الاتحاد الدولي بجنيف

وزير الاتصالات خلال اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات

التقى المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هولين زاو، الأمين العام للاتحاد الدولى للاتصالات، وذلك على هامش فعاليات اجتماع مجلس الاتحاد الدولى للاتصالات الذى ينعقد فى مقر الاتحاد بجنيف.

تناول اللقاء مناقشة استعدادات مصر لاستضافة المؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية لعام 2019 وفقا لتقرير وفد الاتحاد الدولى للاتصالات، الذى قام بزيارة تفقدية لمدينة شرم الشيخ فى يناير الماضى للتأكد من جاهزية مصر لاستضافة هذا الحدث المهم الذى يعد من أكبر المؤتمرات العالمية، ويحضره نحو ثلاثة آلاف مشارك من كافة دول العالم.

كما استعرض القاضي الرؤى المصرية للموضوعات التي سيتم طرحها فى مؤتمر المندوبين المفوضين PP18 في أكتوبر المقبل بدبي، ومن جانبه أعرب هولين زاو عن تقديره للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في إطار الاستعداد لاستضافة المؤتمر العالمي، مؤكدا على أهمية المشاركة المصرية في معرض عالم الاتصالات ITU Telecom World المقبل في جنوب أفريقيا.

وزير الاتصالات خلال اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات

كما قامت البعثة الدائمة لمصر بمقر منظمة الأمم المتحدة والوفد المصرى بتنظيم حفل استقبال لجميع المشاركين في اجتماع المجلس بهدف الترويج لترشيح مصر لعضوية مجلس الاتحاد عن المنطقة الافريقية، وكذلك ترشيح الدكتور السيد عزوز لعضوية لجنة لوائح الراديو، وقد قام الوزير بإلقاء كلمة للترحيب بالمشاركين، وشكرهم على دعمهم للإدارة المصرية في استضافة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2019، وكذلك حثهم على دعم الحكومة المصرية في ترشيحاتها.

وألقى السفير علاء يوسف رئيس البعثة الدائمة بمقر منظمة الأمم المتحدة بجنيف كلمة ترحيب بالمشاركين حيث أبدى اهتمام مصر بالمشاركة في كافة وكالات الأمم المتحدة، نظراً للدور المحوري الذي تلعبه الأمم المتحدة.

وعقد وزير الاتصالات عددا من اللقاءات الثنائية حيث التقى بسوبا كولينز مانديوانزيرا وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وخدمات البريد السريع، والأمن السيبراني بدولة زيمبابوي تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات التي سيتم طرحها في مؤتمر المندوبين المفوضين PP18 وأبرزها لوائح الاتصالات الدولية، وتعزيز الموارد المالية للاتحاد، والعمل على زيادة دور المكاتب الإقليمية بالاتحاد، وخدمات ال OTTs، بالإضافة الى الترشيحات المصرية للانتخابات التي سيتم عقدها ضمن فعاليات المؤتمر.

كما التقى الوزير براشيد اسميلوف، و دميتري الكازوف نائبي وزير الاتصالات والاعلام الروسي، ودار اللقاء حول مناقشة العديد من الموضوعات الهامة في ساحة الاتصالات الدولية، واستضافة مصر للمؤتمر العالمى للاتصالات الراديوية لعام 2019.

وزير الاتصالات خلال اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات

كما التقى الوزير بفاطيماتا سانون وزيرة الاتصالات بدولة بوركينا فاسو، تناول اللقاء ضرورة تعزيز التعاون المشترك في المجالات ذات الصلة بقضايا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل عمق العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وأكدت فاطيماتا سانون عن تقديرها لدور مصر الهام داخل الاتحاد الدولي للاتصالات، وأنها عضو مهم ولها دور محوري في طرح قضايا الدول النامية والدول الافريقية، كما ابدت رغبتها في التعاون في تطوير البنية التحتية في مجال الاتصالات لدولة بوركينا فاسو.

ومن جانبه ابدى الوزير ترحيبه بالتعاون المشترك وتقديم الخبرات المصرية في هذا الصدد، موجها الدعوة لفاطيماتا سانون لزيارة مصر للتعرف عن قرب على مشروعات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، والاتفاق على برنامج للتعاون المشترك.

وعلى صعيد اخر التقى المهندس ياسر القاضي على هامش مشاركته في مؤتمر التجارة الالكترونية الذي عقدته منظمة الانكتاد بجنيف والجلسة رفيعة المستوى التي نظمتها الانكتاد لعرض الاستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية براجو مالهوترا رئيس شركة ماستركارد العالمية لمنطقة الشرق الأوسط افريقيا، و خالد الجبالى الرئيس الإقليمي للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

واستعرض مسئولو الشركة إمكانية نقل خبرات وتقنيات الشركة في مجال بناء نظام رقمي متكامل بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وإمكانية تأسيس منصة متخصصة في تقديم حلول تكنولوجيه مبتكرة بما يتيح تقديم المزيد من الخدمات للمواطنين كما أكد مسئولي الشركة على التزامهم بالمشاركة في تنفيذ مشروعات الاستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية وخاصة تلك المرتبطة بالمدفوعات الالكترونية.

كما التقى بمسئولين من شركة دى اتش ال العالمية ورئيس شركة دى اتش ال مصر، واستعرض مسئولي الشركة رؤيتهم لتطوير الخدمات اللوجيستية المرتبطة بالتجارة الالكترونية في مصر وذلك من خلال الاستفادة من مشروعات الشركة الحالية المطبقة في عدد كبير من بلدان العالم، ومنها الأنظمة المرتبطة بالإجراءات الجمركية وتسهيل هذه الإجراءات على الشركات والمستهلكين وكيفية تطبيق نظام الشباك الواحد وتطوير أنظمة من شانها توفير معلومات عن البضاعة قبل وصولها للجمارك. وأحدث المشروعات المطبقة حاليا لخدمة التجارة الالكترونية وهى Mobile van والتي تنوى الشركة نشرها في عدد من محافظات الجمهورية

ودعا الوزير مسئولى الشركة الى تطبيق نموذج Mobile van في المناطق التكنولوجية المنتشرة في عدد من محافظات الجمهورية. كما اكدت الشركة على استعداها للتعاون مع مصر ودعمها في تنفيذ استراتيجية التجارة الالكترونية ونقل الخبرات وتجارب الدول الأخرى.

كما عقد المهندس ياسر القاضي لقاءا مع مارتن مولينوفو كبير مستشاري البنك الدولي للتجارة والاستثمار حيث أشاد مارتن مولينوفو باستراتيجية مصر للتجارة الالكترونية مؤكدا على ان مصر لديها فرصة كبيرة في هذا المجال كما انها لديها تحديات يجب ان تتغلب عليها.

وأشاد وزير الاتصالات، بالتعاون المثمر الذي تم بين الوزارة وهيئاتها التابعة وبين البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، مشيرا الى تطلعه الى الاستفادة من الخبرات الفنية بالبنك لتنفيذ استراتيجية التجارة الالكترونية واستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالأخص في مشروع بناء الية لفض المنازعات الالكترونية التي قد تنشأ بين المستهلكين وشركات الاعمال وذلك لتحقيق الحماية للمستهلكين ولتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على التحول من البيع بالأسلوب التقليدى إلى البيع على شبكة الانترنت.

وزير الاتصالات خلال اجتماعات الاتحاد الدولى للاتصالات

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>