ابراهيم عشماوي : بدء برامج توعية بأهمية تسجيل العلامات التجارية يونيو المقبل 

علي مصيلحي - وزير التموين

علي مصيلحي - وزير التموين

أعلن الدكتور إبراهيم عشماوى ، مساعد وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول، و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، عن بدء برامج توعية فى وسائل الاعلام بهدف الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع  ،وذلك بتمويل من الإتحاد الاوروبي بقيمة مليون يورو .

وأضاف خلال اجتماع رؤساء مكاتب الملكية الصناعية فى المنطقة العربية بمصر ،الذى تنظمه المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) ، أنه وقع مذكرة التفاهم مع الاتحاد الاوروبي خلال مشاركتة فى اجتماعات الدورة الـ ٥٧ للجمعية العامة لمنظمة الملكية الفكرية العالمية، والتي عقدت بجنيف في سويسرا بحضور أكثر من ٣٠ مسئولًا وقياديا ، وتضمنت بحث أوجه التعاون بين المنظمة ومصر في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية .

وتابع عشماوي أنه حصل على تمويل من الاتحاد الأوربي ، لتمويل الأرشفة الالكترونية حتى يكون لدينا أرشيف الكتروني للعلامات التجارية المصرية، بحيث يتم تسجيل العلامات “أون لاين” عن طريق الانترنت والمكتب التجاري التابع للمحافظة حتى لا يضطر المسجلين بالمحافظات إلى الحضور للقاهرة لتسجيل العلامة.

وأوضح، أن مصر من أقدم الدول التي أسست كيان للعلامات التجارية والنماذج الصناعية بتاريخ إبريل عام 1940 ، حيث تعد مصر أقدم مكتب عربي وإفريقي وضمن أقدم 10 دول لتسجيل العلامات التجارية والنماذج الصناعية .

وأشار عشماوي ، إلى أن عدد العلامات التجارية 400 ألف علامة في مصر، رغم أن القانون المصري لا يوجد به مادة واحدة في القانون تلتزم المنتجين بعمل علامة تجارية، حيث تم اكتشاف العديد من القضايا الخاصة بغش العلامات التجارية خلال الفترة الماضية.

وقال أنه سيتوفر لأول مرة أرشيف إلكتروني للعلامات التجارية نهاية العام الجاري لأول مره منذ أكثر من 70 عام  تقريبا ، كما أنه سيتم التسجيل من خلال الإنترنت أو من مكاتب السجل التجارى بالمحافظات ، ويتم ربط قواعد بيانات السجل التجارى مع قواعد بيانات العلامات التجارية.

وقال ماريو ماتوس نائب مدير عام  منظمة الويبو لقطاع التطوير بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، أن المنظمة هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 191 دولة عضوا.

وأضاف، أن مهمتنا الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>