طارق الملا : الحكومة تستهدف رفع سعر الوقود للوصول الى سعر التكلفة  

طارق الملا - وزير البترول

 قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن الحكومة تستهدف من زيادات الوقود هو الوصول الى سعر التكلفة ولا نستهدف تحقيق الربح أو المكاسب.

 وأضاف خلال مؤتمر صحفى عقد فى اليوم الأول لمؤتمر البترول الدولى لدول حوض البحر المتوسط، ان الحكومة لديها استراتيجية منذ عام 2014 لرفع الدعم عن الوقود ، ويتم تعويض ذلك عن طريق التوسع فى حزم الصمان الاجتماعى.

 وأضاف أنه بعد رفع الوقود فى المرة الأخيرة، أن هناك فجوة بين الأسعار المحلية والأسعار العالمية  مشيرا إلى أنه الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا فى استهلاك الوقود.

 وأوضح أن هناك انخفاض فى استهلاك البنزين 3% خلال الـ9 أشهر السابقة، 6% سولار، 33% مازوت وثبات فى معدلات استهلاك البوتاجاز.

 لفت الوزير الى، إن دعم الوقود ارتفع ل 84 مليار جنيه خلال ال 9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري.

 أضاف أن إجمالي قيمة الدعم ستتجاوز إجمالي الدعم المقرر في الموازنة العامة للدولة 17/2018 والتي تقدر ب 110 مليار جنيه، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا.

 أشار إلى توجه القطاع لطرح عدد من المزايدة في خليج السويس والصحراء الغربية لدعم إنتاح الزيت الخام وتحقيق الاكتفاء الذاتي وسد فوز استهلاك الوقود .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>