سحر نصر تشارك باحتفالية لوريال – اليونسكو بالنساء في مجال العلوم

رئيس برنامج المرأة من اجل العلم  : زيادة نسبة العاملات بمجال العلوم إلى 12% إلا انها مازالت نسبة منخفضة

 

أطلقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، النسخة المصرية من برنامج لوريال- يونسكو من أجل المرأة في العلم، اليوم، بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور غيث فاريز، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالمنطقة العربية، و بينوا جوليا، مدير عام شركة لوريال مصر، وعدد من نواب البرلمان ورؤساء الجامعات.

وقالت نصر إن الحكومة المصرية تولي اهتمام كبير بلمف التمكين العلمي والاقتصادي للمرأة المصرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت أن إعلان رئيس الجمهورية عام 2017 عام المرأة المصرية كان تأكيدا لدعم الدولة المصرية للمرأة في الأجل الطويل، خاصة في مجال البحث العلمي، الذي نص الدستور على الارتقاء به.

وأوضحت أن شركة لوريال، إلى جانب دورها التنموي، قامت بضخ استثمارات جديدة للسوق المصري في العام الماضي استجابة لخطط الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت أن الاستثمار الحقيقي لا يهدف فقط لتحقيق معدلات بيعية وارباح في السوق المصرية ولكنه ذلك الاستثمار الذي يترك أثرا في المجتمعات التي يعمل بها من خلال مبادرات تنموية.

وأشارت إلى أنها تؤمن أن برنامج لوريال يونسكو المراة من أجل العلم يلمس قطاعا هاما وحيويا من شانه منح البلاد مستقبل أفضل.

من جانبه قال بنو جوليا مدير عام لوريال مصر، إن ٧باحثات عربيات نجحت في الحصول علي زمالة برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأه في العلم، منهم عالمتين من مصر .

وقالت آني بلاك ، رئيس برنامج المرأه من أجل العلم، ان المرأة مازالت مهمشة، في الحياة العامة، والمهنية وبخاصة في العلوم، فاليوم ثمثل المرأه ٢٨٪من العلماء في حين حصل ٣٪فقط من اجمالي العلماء علي جائزة نوبل منذ اطلاقها عام ١٩٠١.

أضافت أنه بالرغم من نسبة العاملات السيدات في مجال العلوم شهدت زيادة بنسبة ١٢٪، لكنها مازالت نسبة منخفضة، فاقل من ٣٠٪من الباحثين سيدات.

كما ان المرأه تتقلد ١١٪فقط من المناصب الأكاديمية في أوربا، من هنا تاتي أهمية برنامج متخصص ليعزز تقدم الباحثات الشابات علميا.
.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>