«جوجل» تطلق مبادرة «مهارات من Google» لتنمية القدرات الرقمية

أطلقت شركة Google اليوم الاثنين، مبادرة “مهارات من Google”، وهى عبارة عن برنامج مجانى باللغة العربية لبناء المهارات الرقمية لدى الأفراد، وقالت الشركة إن المبادرة تصب فى صلب جهودها الهادفة لمساعدة الأفراد فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على التقدم فى مسيرتهم المهنية وتطوير أعمالهم.

ويعتمد البرنامج على مجموعة من جلسات التدريب المباشرة والإلكترونية من أجل توفير دروس وأدوات ومساقات تدريب مجانية لتنمية المهارات الرقمية لدى الطلاب والمعلمين وأصحاب الشركات والباحثين عن وظائف، وتوفر منصة g.co/Maharat المتاحة على الإنترنت 100 درس حول 26 موضوعا أساسيا فى مجال التسويق الرقمى، من ضمنها التسويق على محرك البحث وعلى وسائل التواصل الاجتماعى والتسويق عبر الفيديو، إلى جانب التجارة الإلكترونية واستهداف العملاء حسب موقعهم الجغرافى والتحليلات الخاصة بالإعلانات وغيرها من المواضيع، حيث تقدمGoogle للمتدربين شهادة بعد إكمال البرنامج والذى يستغرق حوالى 9 ساعات.

وقال مات بريتن، رئيس العمليات التجارية لدى Google فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا،”نحن نقدم هذا البرنامج مجانا وباللغة العربية، ويمكن الوصول إليه عبر أى جهاز، ويأتى برنامج مهارات من Google ليكمل المسيرة التى بدأناها منذ عشرين عاما فى مجال تطوير البرامج والخدمات التى تعزز التواصل بين الأفراد والشركات وتساعدهم على تحقيق النجاح والتطور على الإنترنت. لذلك، نحن فخورون بالمساهمة في دفع عجلة النمو الرقمى فى العالم العربى”.

كما أعلنت شركة Google خلال حفل إطلاق المبادرة أن Google.org، وهى القسم المعنى بالأعمال الخيرية فى الشركة، ستمنح مليون دولار أمريكى للمؤسسة الإقليمية غير الربحية، “إنجاز العرب”، لتدريب 100 ألف طالب فى 14 بلدا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بينهم مصر، مع التركيز بصورة خاصة على الطلاب الشباب فى المناطق الريفية والمحتاجة، وتخصيص 50%؜ على الأقل للمرأة.

وقال عاكف العقرباوي الرئيس التنفيذى لمؤسسة “إنجاز العرب”، إن الدعم الذى تقدمه شركة Google لتعزيز المهارات الرقمية الأساسية فى أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن برنامج “مهارات من Google”، لافتا إلى هذا التعاون يمثل الرؤية المشتركة بين مؤسسة “إنجاز العرب” وشركة Google لتعزيز مواهب الشباب، لا سيما فى المناطق الريفية والمحتاجة، وتمكينهم من اقتناص الفرص الناجحة لمستقبلهم وتشجيعهم على تبنى تفكير ريادة الأعمال للنجاح فى أعمالهم”.

كما وقعت شركة Google اتفاقية مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية، “مسك الخيرية”، التى ستوفر بدورها التدريب لأكثر من 100 ألف طالب فى المملكة العربية السعودية، ووفقا للاتفاق ستسعى الجهتان إلى ضمان مشاركة النساء فى البرامج التدريبية بنسبة 50%، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لزيادة مساهمة المرأة فى اقتصاد المنطقة. وتعمل Google على بناء المزيد من الشراكات مع الحكومات والجامعات وشركات القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية فى جميع أنحاء المنطقة بهدف توسيع نطاق برنامجها، “مهارات من Google”.

وبحسب بحث صادر عن “المنتدى الاقتصادى العالمى” العام الماضي، ستتطلب وظيفة واحدة من أصل 5 وظائف فى العالم العربى مهارات رقمية ليست متاحة اليوم على نطاق واسع.

من جهة أخرى، يعتبر 51% من الشباب أن البطالة هى هاجسهم الأول ويعتقد 38% منهم فقط أن مسارهم الدراسى يزودهم بالمهارات اللازمة للانخراط فى سوق العمل، وتضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 30 مليون امرأة متعلمة، فى سن العمل وقادرة على استخدام الإنترنت، ما يمثل أكبر فرصة اقتصادية فى المنطقة اليوم. إلى جانب ذلك، تمثل النساء أكثر من 50% من خريجى الجامعات، لكن المرأة لا تساهم فى سوق العمل إلا بنسبة 25%.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>