براءة اختراع جديدة لدعم الروابط بين «بحوث البترول» و«يانجنم الكورية»

الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول المصري

تمكن عمرو ماضي الباحث بقسم البتروكيماويات بمعهد بحوث البترول المصري، بالتعاون مع  جامعة “يانجنم” بكوريا الجنوبية من تسجيل براءة اختراع موضوعها  تحضير “كومبو زيت” باستخدام طريقة بيئية لإزالة الأصباغ العضوية تحت تأثير الضوء المرئي والأشعة الفوق بنفسجية بكفائة عالية.

ويأتي ذلك في إطار تبادل الزيارات والخبرات العلمية المستمرة بين معهد بحوث البترول المصري، و المؤسسات العلمية والبحثية في الداخل والخارج.

وأكد معهد بحوث البترول، أن الحفازات الحالية كانت تعاني من مشاكل مثل استغراقها وقت طويل للتحلل، وانخفاض معدلات إعادة تدويرها والقدرة على تحلل الأصباغ في الأشعة فوق البنفسجية، خاصة وأن بعضها له القدرة على العمل في الأشعة المرئية، ولكن مع وجود تحديات عدة، مضيفًا أن فريق البحث نجح في تطوير حفاز باستخدام أجهزة الموجات الدقيقة (الميكروويف)، حيث يمكن لهذا الحفاز  أن يحلل الصبغات العضوية حتى في الأشعة المرئية عن طريق توليف رقائق الجرافين مع جزيئات الفضة النانونية المدعومة باكسيد الزنك / الحديد النانومتري.

وأوضح الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد، بأن هذه البراءات نابعة من إيمان المعهد بضرورة التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتكنولوجية، وتوجيهها نحو خدمة القضايا التنموية للمجتمع، وتدعيم الروابط بين المؤسسات البحثية، وتنمية الإبتكارات الوطنية لدعم الاقتصاد المصري.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>