«السكة الحديد» تبدأ تفعيل رخص السلامة للعاملين بالهيئة إعتبارا من العام المقبل

سكة حديد - ارشيفة

تعتزم الهيئة القومية للسكك الحديدية تفعيل نظام رخص السلامة لكافة العاملين بالهيئة إعتبارا من 2019 المقبل، وذلك وفقا لرؤيتها فى تعزيز السلامة على مسير القطارات وإحكام الرقابة على العنصر البشرى الذى يمثل حلقة رئيسية فى تشغيل المنظومة.

أكد محمد عامر، نائب رئيس الهيئة لقطاع السلامة والجودة، أن منظومة منح تراخيص السلامة لكافة العاملين بالهيئة والقائمين على تشغيل المنظومة تأتى فى إطار الدراسة التى قامت بها الهيئة للكشف عن مدى قوة العنصر البشرى ومساهمته فى تشغيل المنظومة، موضحا أن العنصر البشرى يعد السبب الرئيسى فى تكرار الحوادث على خطوط السكة الحديد.

أضاف أنه إعتبارا من مايو المقبل سيتم تطبيق نظام “رخصة السلامة” والمقرر أن تشمل 245 فرد ، كما لفت إلى أنه مع بداية العام المقبل لن يسمح لأى فرد يعمل فى قطاع السكة الحديد الاستمرار فى المهنة دون الحصول على الرخصة والتى تعد أحد الآليات الهامة لتقييم العنصر البشرى.

أشار إلى أن نظام “رخصة السلامة” سيشمل سائق القطار ومراقب البرج وعامل المزلقان وكافة العاملين على تشغيل السكة الحديد، موضحا أن هذا النظام يُستحدث لأول مرة فى هيئة السكة الحديد، كما لفت إلى بدأ الهيئة فى عمل برامج تدريبية وإستحداث أنظمة للتدريب فى قطاعات العمل وبدأ تفعيلها بخطوات جادة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>