« اعياد القيامة و الربيع» تنعش مبيعات الأسماك واللحوم والدواجن مع ارتفاع الأسعار

صورة ارشيفية

أكد عدد من مسؤولي الشعب التجارية بغرفة القاهرة التجارية إن السوق يشهد حالة من الانتعاش في الطلب خاصة على الأسماك خاصة المملحة منها وكذلك اللحوم والدواجن ، مرجعين ذلك إلى الارتفاع بأعياد القيامة وكذلك الربيع والذي يزداد بها الطلب على الاسماك واللحوم والدواجن والبيض.

وقال د. عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة، أن السوق المحلية تشهد خلال الأسبوع الجاري زيادة ملحوظة في الطلب على الدواجن والبيض بنسبة تتراوح بين ٥-١٠٪ مع زيادتها بصورة أكبر على الأسماك المدخنة والمملحة.
وأضاف أن أسعار البيض تشهد استقرارا حاليا حيث تسجل بالمزرعة نحو ٢٨.٥ جنيه للكرتونة، لتصل للمستهلك بما يتراوح بين ٣٣-٣٤ جنيه ، مشيرا إلى أن حجم إنتاج مصر من البيض مرتفع حيث يتراوح ما بين ١١-١٢ مليار بيضة سنويا.
وأشار السيد إلى ارتفاع أسعار الدواجن في المزرعة لتسجل ٢٦ جنيه و ٢٧ جنيها للكيلو بالصعيد لتصل للمستهلك بما يتراوح بين ٢٩-٣٠ جنيه ، مرجعا ذلك إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج حيث يتراوح سعر الكتكوت ما بين ٧.٥-١٠ جنيهات حسب الشركة ، بالإضافة إلى الأعلاف الذي يسجل سعرها نحو ٧٢٠٠ جنيه، فضلا عن تعرض بعض عنابر الإنتاج للأوبئة بما جعل هناك نفوق تصل نسبته إلى ١٥٪.
وأكد أحمد فوزي نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة ، إن هناك رواجا ملحوظا في المبيعات الرنجة والفسيخ بنسبة تتراوح ما بين 35 و50% وهو امرا طبيعيا في كل عام في هذا الموسم.
وأضاف أنه على الرغم من حالة الانتعاش في المبيعات إلا ان أن الاسعار لم ترتفع إلا بنسبة بسيطة لا تتخطي حاجز الـ5% نظرا لأن معظم الاسماك التي تستخدم في الرنجة والفسيخ مستوردة ولكن لم تؤثر هذه الزيادة علي المبيعات لأنها حركة موسمية ينتظرها المواطن من العام إلى الاخر.
وأشار فوزي إلى أن كيلو الفسيخ العادي يتراوح سعره من 90 إلى 100 جنيه والمغلف من 100 إلى 110 جنيه والرنجة العادية من 30 إلى 35 جنية والمغلفة من 40 إلى 45 جنيها والسردين المغلف من 35 إلى 40 جنيها.
و كشف محمد شرف عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية على استقرار أسعار اللحوم خلال الأسبوع الجاري لتتراوح ما بين ١٠٠ و١٤٠ جنيه للكيلو .

وأشار إلى ارتفاع حجم المبيعات ليصل إلى ٨٠ ٪ خلال الأسبوع الجاري لزيادة حجم الطلب والقوة الشرائية للمواطنين مع أعياد القيامة المجيدة و عيد شم النسيم .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>