«المصرية المغربية»: ٧٠٠ مليون دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين

قال محمد حسني رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب يبلغ 700 مليون دولار تصدر مصر منهم حوالى 400 مليون دولار.ث

وأوضح أن زيارة رئيس مجلس النواب المغربي للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تؤكد على حرص الحكومتين المصرية والمغربية على دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الكبيرين.

وأضاف اللواء إسماعيل عبدالعزيز الأمين العام للجمعية ، أن التوافق المصري المغربي على مستوى الحكومات وعلى مستوى رجال الأعمال أمر مهم وسيكون له مردود إيجابي مع استثمار الامكانيات الاقتصادية المتنوعة فى مصر والمغرب فى جميع القطاعات الاقتصادية.

وأكد المهندس أسامة جنيدي عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة الطاقة بالجمعية، أن التبادل التجاري فى الفترة الأخيرة شهد تحسنا ملحوظا بين البلدين إلا أنه مازال رقماً متواضعاً يمكن بسهولة مضاعفته مع وجود اهتمام وجهد قليل نظراً إلى الامكانيات والفرص المتاحة بين البلدين الكبيرين وما بينهما من روابط قوية ممتدة عبر السنين.

وأوضح أن الجمعية قامت بعمل زيارتين هامتين للمملكة المغربية وتم توقيع بروتوكول تعاون مع غرفة التجارة والصناعة بالرباط وعقدنا لقاءات ثنائية مع رجال الأعمال فى المغرب بالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري بالرباط برئاسة المستشار أحمد شوقي.

وأشار جنيدي أن هناك متابعة واهتمام من رجال الأعمال المغاربة لما يحدث فى مصر من اصلاح واصدار قوانين وتشريعات محفزة للاستثمار فى مصر ويمكن البناء على كل هذه الخطوات للتصدير معاً إلى اسواق افريقيا.

من جانبه أكد الدكتور كمال الدسوقي عضو مجلس إدارة الجمعية ورئيس لجنة الصناعة بالجمعية، أن الجمعية تتطلع إلى مزيد من التعاون المصري والمغربي خاصة فى المجال الصناعي، لافتاً إلى أن رجال الأعمال قادرون على لعب دور محوري فى زيادة التبادل التجاري واقامة المشروعات الاستثمارية المشتركة سواء فى المغرب أو مصر.

وأوضح أن هناك مؤشرات ايجابية للغاية لنمو حجم التجارة والاستثمار بين البلدين، مشيراً إلى أن التعاون الحكومي المصري المغربي والمباحثات الدائرة بين رجال الأعمال فى البلدين من خلال الجمعية ستحقق طفرة فى العلاقات والمصالح المتبادلة بين البلدين الشقيقين.

وأكد كريم هيكل عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية المغربية لرجال الاعمال ان الجمعية وضعت خطة مستقبلية بالتعاون مع كافة الأطراف في مصر والمغرب حكومة ومنظمات اعمال من اجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال الفترة المقبلة

وأضاف أن هناك اهتمام كبير لدي الجانب المغربي في تنمية التبادل التجاري في كافة المجالات التجارية والصناعية والخدمية مشيرا إلى انه تم تشكيل العديد من اللجان النوعية داخل الجمعية لوضع اجندة اعمال لكل قطاع والتركيز على وضع الحلول لأية عقبات قد تواجه رجال الاعمال والتواصل مع الجهات الحكومية لدعم وتنمية القطاعات الاقتصادية في كافة المجالات

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>