رفع الحظر السعودي على صادرات مصر من الفلفل والفراولة.. رسميًا

صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، قررت رسميا رفع الحظر على صادرات مصر من محصولي الفلفل والفراولة.

وأكد  وزير الزراعة، الدكتور عبد المنعم البنا، في بيان له، أن القرار المملكة جاء بعد جلسات ناجحة ومفاوضات مصرية سعودية، وزيارات متبادلة بين الجانبين.

وحصلت وزارة الزراعة، في وقت سابق على وعود من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بفك الحظر على محصولي الفراولة والفلفل قبل بدء المواسم التصديرية المقبلة في شهر نوفمبر 2018.

وألمح، إلى أن الجانب المصري استعرض لنظيره السعودي الاجراءات الحجرية والمعملية التي اتخذتها مصر مؤخرا للحفاظ علي سمعتها التصديرية، والتأكيد علي جودة الحاصلات الزراعية المصرية، سواء المصدرة إلى الخارج أو التي يتم استهلاكها في السوق المحلي.

وأوضح وزير الزراعة، أن الوزارة تواصل جهودها في التنسيق مع الدول المختلفة، لعرض الإجراءات الجديدة التي اتخذتها مصر في هذا الشأن، من أجل فتح أسواقها أمام صادرات مصر من المحاصيل الزراعية المختلفة.

وأكد البنا، على أن الدولة لن تصدر أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات والاشتراطات والإجراءات التي تم إقرارها مؤخراً، لافتاً إلى أن ذلك يأتي للحفاظ على سمعة مصر التصديرية وهو ما يعد امناً قومياً.

يذكر أن مصر نجحت مؤخراً في الغاء الحظر المفروض على الصادرات الزراعية المصرية من قبل دول الكويت، الأردن، الامارات، والبحرين، وأستراليا، كذلك تم فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية بالصين واندونيسيا وفيتنام وتايوان، فضلا عن دول الاتحاد الاوروبي.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، قد قررت أمس الثلاثاء، رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد الجوافة المجمدة والمصنّعة المُصدّرة من جمهورية مصر العربية إلى المملكة.

وذكر رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، في شهر مارس الماضي، أن الاتحاد الأوروبي يتجه لإلغاء الفحوصات الإضافية على الفراولة المصرية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>