١٥٤ مليون دولار حجم  التبادل التجاري مع دول الافتا خلال يناير

الواردات

صورة ارشيفية

ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الافتا خلال يناير الماضي بنسبة ١٦.٩٪ لتسجل نحو ١٥٤ مليون دولار مقابل ١٢٨ مليون دولار خلال يناير ٢٠١٧.

ووقعت مصر اتفاقية تجارة حر مع دول الافتا في يناير ٢٠٠٧ ودخلت حيز التنفيذ في أغسطس من العام نفسه، وتضم الاتفاقية دول ” سويسرا، النرويج، آيسلاندا، وليختنشتاين “.

وكان حجم التجارة غير البترولية بين مصر وتلك البلدان قد شهد تراجعا ملحوظا خلال العام الماضي ليبلغ نحو ١.٢ مليار دولار مقابل ١.٣٢٤ مليار دولار خلال ٢٠١٦ بانخفاض ١٠.٣٪.

وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والتي حصل أموال الغد على نسخة منها، أن الميزان التجاري بين مصر والافتا يصب في صالح دول الافتا بقيمة ٤٢ مليون دولار خلال يناير الماضي.

وارتفعت  الصادرات المصرية غير البترولية إلى دول الافتا ١.٨٪  خلال يناير الماضي لتسجل نحو  ٥٦ مليون دولار مقابل ٥٥ مليون دولار خلال يناير ٢٠١٧.

وكانت الصادرات المصرية غير البترولية لدول الافتا  قد شهدت تراجعا في قيمتها  خلال ٢٠١٧ لتسجل نحو ٣١٣ مليون دولار مقابل ٤٤٤ مليون  دولار خلال ٢٠١٦ بانخفاض ٢٩.٥٪.

وارتفعت قيمة واردات مصر غير البترولية من دول الافتا خلال يناير الماضي بنسبة ٣٤.٢٪ لتسجل نحو ٩٨ مليون دولار مقابل ٧٣ مليون دولار خلال يناير ٢٠١٧.

وكانت الواردات المصرية غير البترولية من مجلس التعاون الخليجي قد ارتفعت لتسجل نحو ٨٨٧  مليون دولار خلال ٢٠١٧  مقابل ٨٨٠ مليون دولار خلال ٢٠١٦ بارتفاع ٠.٨٪.

ولفتت النشرة إلى أن حجم التجارة  بين مصر ودول الافتا الفترة من ” ٢٠١٣-٢٠١٧” بلغ نحو ٦.٤٦٩ مليار دولار ، حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية غير البترولية  لدول الافتا خلال تلك الفترة نحو ٩٧١ مليون دولار بينما سجلت قيمة الواردات المصرية غير البترولية من تلك الدول نحو ٥.٤٩٨ مليار دولار، ليصب الميزان التجاري بينهم في صالحها   بقيمة ٤.٥٢٧ مليار دولار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>