« تنمية الصادرات» تنظم البعثة التجارية الاولى لدولة البرازيل بمشاركة 12 شركة 

نظمت هيئة تنمية الصادرات فعاليات البعثة التجارية الأولى لدولة البرازيل بالتنسيق والتعاون مع كل من جهاز التمثيل التجاري والغرفة العربية البرازيلية ومكتب التمثيل التجاري بمدينة ساو باولو  وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي .

وقال مايكل جمال مدير عام الاتفاقات الثنائية بقطاع الاتفاقات التجارية التابع لوزارة التجارة والصناعة، إن البعثة ضمت 12 شركة مصرية تمثل عدد من القطاعات الصناعية والتي تتمتع بفرص واعدة في السوق البرازيلي وتستهدف الاستفادة من التحرير الجمركي على تلك القطاعات التي تتضمن قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة، والحاصلات الزراعية والنباتات العطرية، الأسمدة والكيماويات، والمنتجات الكهربائية، والمنتجات البلاستيكية.

وأضاف أن تنظيم البعثة يأتي  تفعيلاً لاتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور، موضحا أن البعثة ستعقد  عدد من اللقاءات الثنائية مع نظرائهم من الشركات البرازيلية بالإضافة إلى إعداد برنامج زيارات ميدانية لعمل مسوح سوقية للبرازيل والتعرف على المنتجات المماثلة وأسعار بيعها في السوق البرازيلي والتي تستوردها البرازيل من الدول المنافسة.

وأوضح جمال  أنه سيتم أيضا   تنظيم لقاءات مع كيانات التجارة والاتحادات والغرف البرازيلية المشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي للاستفادة من هذا التجمع الكبير بين الدول العربية والبرازيل وتجمع رجال الأعمال المستثمرين وأصحاب الشركات والمصدرين والمستوردين البرازيليين والعرب والاتحادات وتجمعات المجتمع المدني والغرف التجارية والصناعية.

وذكر أنه تم خلال المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي عقد عدد سبع حلقات نقاشية بين الجانب العربي والجانب البرازيلي تناولت مجالات التعاون الاقتصادي العربي البرازيلي وعلى رأسها مجالات الابتكار والتكنولوجيا، والأمن الغذائي والخدمات اللوجستية، والاستثمارات المشتركة، إلى جانب الطاقات المتجددة، والمنتجات الحلال، فضلاً عن العلامات التجارية والسياحة.

وأشار  خلال أعمال الجلسة الخاصة بالتعاون التكنولوجي الي ان مصر أول دولة عربية تبرم اتفاق تجارة حرة مع تجمع الميركسور، لافتاً إلى اهمية استخدام التكنولوجيا للربط بين القطاع الخاص بالبلدين.

وقال انه تم خلال الجلسة اقتراح إنشاء تطبيق علي الهاتف المحمول يمكن المصدرين والمستوردين من الحصول علي البيانات المتعلقة بالتجارة كالرسوم الجمركية والتخفيضات او الاعفاءات اضافة الي الاشتراطات الخاصة ببعض السلع في اطار الاتفاقات المبرمة بين الدول العربية والبرازيل.

ولفت جمال إلى أنه تم أيضاً خلال فعاليات الجلسة الاعلان عن قيام غرفه التجارة العربية البرازيلية بعقد ندوة بالتعاون مع قطاع الاتفاقات التجارية بمقر وزارة التجارة والصناعة لاستعراض أبرز الاتفاقات التجارية المصرية بصفة عامة واتفاق الميركسور بصفة خاصة.

ومن جانبه أكد  روبنز حنون رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية أهمية التعاون التجاري بين الجانبين العربي والبرازيلي فضلاً عن اتفاق التجارة الحرة المبرم بين مصر وتجمع الميركسور، مشيراً إلى أن الرئيس البرازيلي قد أكد خلال المنتدى على ضرورة ابرام اتفاقات تجارية مماثلة مع عدد من الدول العربية كلبنان وتونس والمغرب، كما أعرب عن استعداده لزيارة اي بلد عربي في حالة تلقيه دعوة لذلك.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>